رياضة العقل

كيفية لعب الشطرنج

كيفية لعب الشطرنج ، واحدة من الألعاب القديمة والشعبية ، تعد لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب التي تتميز بحالة من الذكاء ، فهي لعبة المحترفين كما يلعبها أيضا الهواة ، وتعود الأصول الأولى للعبة الشطرنج إلى الهند والان دعونا نتعرف على كيفية لعب الشطرنج .

كيفية لعب الشطرنج

كيفية لعب الشطرنج
كيفية لعب الشطرنج

كم عدد القطع في لعبة الشطرنج ؟

تحتوي لعبة الشطرنج على اثنين وثلاثين قطعة ، ولكل لاعب له ست عشرة قطعة .

ما هو الوقت المحدد في لعبة الشطرنج ؟

يتم التحكم في الفترة الزمنية حتى تكون ساعة مؤقتة ، وذلك حتى يقوم اللاعب بالضغط علي اللاعب الاخر في النقلات المختلفة ، حيث تحسب الفترة الزمنية التي تواجدت في اللعبة ، وهناك ثلاثة من الخطط الخاصة بالتوقيت في لعبة الشطرنج وهم :
– اللعب الكلاسيكي : وتكون المدة به ساعة كاملة وربما أكثر لكل لاعب .
– اللعب السريع : وتكون المدة به من خمس عشر دقيقة إلى ستين دقيقة لكل لاعب .
– اللعب الخاطف : وبها مدة اللعب المحددة لكل لاعب لا تتجاوز الربع ساعة ، وهي أعلى الدرجات في الكفاءة .

كيفية لعب الشطرنج للمبتدئين

كيفية لعب الشطرنج
كيفية لعب الشطرنج

والان نستعرض معكم اسماء القطع وايضا كيفية لعب الشطرنج :
– القلعة : وهي تكون على هيئة منزل وتشبه المنازل التي كانت منتشرة في العصور الوسطى ، وهي القطعة التي تتحرك في الاتجاه العمودي أو الاتجاه الأفقي ، ولا يوجد لها تحديد لعدد المربعات ما لم تعترضها أي قطعة أخرى .
– الحصان : وتصميم الشكل جاء على شكل العصور الوسطى ، بينما توجد قطعتين منه يكون كل منهما على جوانب اللوحة ، وكانت وظيفته حماية القطع الأكثر أهمية ، ويكون الحصان القطعة الوحيدة التي يمكنها أن تقوم بالقذف فوق باقي القطع من خلال حرف L ، وذلك من خلال أربع مربعات فقط ، بينما يكون هناك حصانان يتحركان على اللون الأبيض وآخر على اللون الأسود .
– الأسقف : وفي بعض الأحيان يسمى أيضا بالفيل ، ويوجد منه قطعتين ، وهو القطعة التي تتحرك بشكل أفقي بدون تحديد للمربعات ، وذلك في حين لم تعترضه أي قطعة أخرى ، ويكون فيل يتحرك على اللون الأبيض ، والاخر على اللون الأسود .
– البيادق : وهي قطعة تمثل العمال أو العبيد ، وهي القطعة الاكثر تداولا على اللوحة ، ويمكن أن يتم الاستغناء عنها من أجل انقاذ مختلف القطع الأكبر منها في القيمة ، ويمثل القطعة التي تستطيع التحرك إلى الأمام من خلال مربع واحد فقط ، ويستطيع أكل قطعة من كل لاعب منافس من خلال شكل قطري ، ولكن الأمر يكون بحاجة إلى مربع واحد ولا يمكنه الرجوع للخلف .
– الملكة : وتعد تلك القطعة هي القطعة الأعظم والأقوى في اللعبة ، وتمثل المرأة زوجة الملك ، ويوجد منها فقط قطعتين ، حيث قطعة لكل جانب ، ويعد هو القطعة الأكثر في الحرية بالتحرك ، حيث يتحرك في جميع الاتجاهات بالجانب الأفقي والعمودي والقطري بدون أي تحديد للمربعات ، وذلك في حين أن لم تعترضه أي قطعة أخرى .
– الملك : تعد قطعة الملك هي القطعة الأهم ، ويجب أن يتم الحفاظ عليه طوال اللعبة من أجل الفوز في النهاية ، يمكن أن يتحرك في جميع الاتجاهات ، ولكنه يتحرك إلى مربع واحد فقط أفقي أو عمودي أو قطري ، كما يوجد شروط خاصة بتحريكه تسمى بعملية التبيبب بالتبديل بين القلعة والملك ، حيث يكون هناك تحرك من الملك مربعين والقلعة مربع .

نقاط تساعد في فهم كيفية لعب الشطرنج

كيفية لعب الشطرنج
كيفية لعب الشطرنج

– الفوز : وينتهي من خلال فوز أحد المنافسين ، ويكون هذا الأمر من خلال قتل الملك أو استسلام أحد الطرفين .
– التعادل : ويكون في أحد من الحالات التالية :
• حالة خنق الملك : وتتمثل في أن يكون اللاعب في الدور بينما الملك لم يتعرض للموت، ولكنه في الوقت نفسه لا يستطيع أن يقوم بتحريكه، وبالتالي فتلك الحركة تتسبب في تعرض حياة الملكة للخطر.
• حالة التكرار : وفي تلك الحالة يقوم أحد الخصمين بعملية تكرار حركاته لثلاث أو أربع مرات.
• حالة الكش المستمر : وفي تلك الحالة يكون الملك له خانة يهرب إليها، والخصم يكون معيد لحركة كش الملك ، وتتكرر تلك العملية العديد من المرات .
• وضعية التقابل : وفي تللك الحالة يكون هناك عجز من قبل اللاعبين على انهاء اللعب والسبب قلة القطع المتاحة
• حيث يكون ملك ضد ملك أو ملك ضد فيل وملك .
• العمل على تحريك خمسين قطعة بدون أي تأكل من قطع الطرفين ، وتلك الحالة نادرة الحدوث .

كثيرة هي الخطط التي تساعد في التعرف على كيفية لعب الشطرنج ، تابعونا لتتعرفوا معنا على اهم واشهر الخطط المستخدمة في اللعية .

كيفية لعب الشطرنج
كيفية لعب الشطرنج

اقرأ أيضا :
حركات الشطرنج .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/Tacteec

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق