اسئلة رياضية

كم عدد مربعات لعبة الشطرنج

كم عدد مربعات لعبة الشطرنج البيضاء والسوداء ، ما هو العدد لمربعات رقعة الشطرنج ، كيف تكون الحركات ضمن المربعات .

كم عدد مربعات لعبة الشطرنج

هل تعلم كم عدد مربعات لعبة الشطرنج كاملة ؟

العدد الكامل 64 مربع ، وهي واحدة من الألعاب القديمة والشعبية ، ويتمثل في لوحة مقسمة إلى مربعات، وتم تصميم تلك اللوحة بشكل مقسم من خلال ألوان متعاكسة ، وعادة ما يكون من خلال اللون الأبيض واللون الأسود ، يبدأ اللون الأبيض ببدء اللعبة ثم يتم اللعب من خلال التناوب من خلال مختلف القواعد الثابتة والمعروفة .

هل تعلم كم عدد المربعات البيضاء في لعبة الشطرنج ؟

يكون عدد المربعات ذات اللون الابيض في الشطرنج هي 32 مربع مجتمعة .

هل تعلم كم عدد المربعات السوداء في لعبة الشطرنج ؟

يكون عدد المربعات ذات اللون الاسود في الشطرنج هي 32 مربع مجتمعة .

كيف تكون حركات الشطرنج ضمن مربعات الشطرنج ؟

– الملك : يمكن أن يتحرك في جميع الاتجاهات ، ولكنه يتحرك إلى مربع واحد فقط أفقي أو عمودي أو قطري ، كما يوجد شروط خاصة بتحريكه تسمى بعملية التبيبب بالتبديل بين القلعة والملك ، حيث يكون هناك تحرك من الملك مربعين والقلعة مربع .
– الملكة : وتعد هي القطعة الأكثر في الحرية بالتحرك ، حيث تكون حركات الشطرنج في جميع الاتجاهات بالجانب الأفقي والعمودي والقطري بدون أي تحديد للمربعات .
– الفيل : وهو القطعة التي تتحرك بشكل أفقي بدون تحديد للمربعات ، ويكون فيل يتحرك على اللون الأبيض ، والاخر على اللون الأسود .
– القلعة : وهي القطعة التي تتحرك في الاتجاه العمودي أو الاتجاه الأفقي ، ولا يوجد لها تحديد لعدد المربعات ما لم تعترضها أي قطعة أخرى .
– الحصان : ويكون الحصان القطعة الوحيدة التي يمكنها أن تقوم بالقفز فوق باقي القطع من خلال حرف L ، وذلك من خلال أربع مربعات فقط .
– الجندي : ويمثل القطعة التي تستطيع التحرك إلى الأمام من خلال مربع واحد فقط ، ويستطيع أكل قطعة من كل لاعب منافس من خلال شكل قطري ، ولكن الأمر يكون بحاجة إلى مربع واحد ولا يمكنه الرجوع للخلف .

يعتقد أن لعبة الشطرنج قد نشأت في شمال الهند بالإضافة إلى افغانستان ، كما يوجد أقدم المراجع المكتوبة عن تاريخ الشطرنج منذ1 عام 600 ميلادي ، وهناك العديد من الاعتقادات ان اللعبة كانت موجودة منذ العام 100 الميلادي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق