الصحة والرياضة

فوائد رياضة اليوغا

فوائد رياضة اليوغا للتخسيس وانقاص الوزن ، وزيادة مرونة الجسم ، وكذلك تنشيط القلب واكثر تجدها هنا .

هل تعلم ما هي فوائد رياضة اليوغا ؟

فوائد رياضة اليوغا
فوائد رياضة اليوغا

– رياضة اليوغا لها فوائد على جسم الإنسان فيمكن مثلاً إنقاص الوزن من خلالها ، وتنشيط القلب .
– زيادة مرونة الجسم وقوة تحمله التي تساعد على الوصول الى أعلى درجات الفوائد .
– قد ثبت علمياً أن من أهم فوائد ممارسة اليوغا القضاء على الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر والمساعدة في عملية تنشيط العضلات عند إحساسك بتصلب جسدك حيث أنك تستفيد من رياضة اليوغا بعملية زيادة المرونة بالأخص الأكتاف و الظهر .
– تساعد على زيادة القدرة على التأمل والإتزان من خلال مثلاً الوقوف علي قدم واحدة فقط لمدة طويلة ، وعند إحساسك بفقدان كل طاقتك فإن من أهم فوائد ممارسة اليوغا تساعد على التجديد .
– شحن طاقتك والشعور بالإنتعاش من جديد بالإضافة الى أنها تساعدك على الجلوس في وضعيات سليمة و العديد من الفوائد التي لا حصر لها .

ما هي رياضة اليوغا ؟

رياضة اليوغا عبارة عن مجموعة من التمرينات الرياضية المنتظمة والثابتة التي تنفذ في تسلسل مع إحتفاظ بمستوى ثابت لعملية التنفس ومن أهم خصائص تلك الرياضة الممتعة إمكانية استمتاعك بالغناء مثلاً على ضوء الشموع الخافتة .
حيث أكد علم النفس ان فوائد ممارسة اليوغا كثيرة من أهمها تخلصك من الشحنات السالبة و القلق و الإرتباك وصولاً إلى أعلي درجات الهدوء النفسي للجسد ومع مر العصور أصبحت تلك الرياضة تتسم بالإحساس وعملية الليونة بالإضافة الى التأمل الرئيسي .

انواع رياضة اليوغا

وتختلف أنواع رياضة اليوغا منها :
– يوغا الهاثا .
– يوغا الأشتانجا .
– يوغا الفينيسيا .
– يوغا السيفان دانا .
وتختلف تلك الأنواع في عملية تنفيذ كل نوع من أنواع رياضة اليوغا من حيث التركيز على القوة والتأمل والاسترخاء والحركات المختلفة في سرعتها والعضلات والمفاصل باختصار ممارسة رياضة اليوغا لها فوائد تعم جميع أنحاء جسم الإنسان وصولاً إلى جميع أعضائه .

انواع ممارسي رياضة اليوغا واهم النصائح

– ينقسم ممارسي رياضة اليوغا الى قسمين ، فهناك ممارسي اليوغا في مجموعات تجري في مراكز متخصصة مختلفة .
– النوع الآخر الذين يمارسون تلك الرياضة في المنزل من خلال إرشادات مكتوبة أو فيديوهات .
– يجب علينا أن نقوم بعدة أشياء لكي نحقق أقصى فائدة من اليوغا ، علينا أن نقوم بتسجيل الملاحظات خلال دروس اليوغا و التمارين المختلفة حتى نصائح خبراء التغذية ، بالإضافة إلى تخصيص مكان بالمنزل لأداء تلك الرياضة حتى لو انك تتدربون في مراكز خارج منزلكم ، والإهتمام بعملية التنفس حيث أنها تعتبر العمود الفقري لتمارين اليوغا مما يساعد على ضبط النفس .
– عملية تنفسك تعامل على أنها أهم تمارينك في رياضة اليوغا وأسلوب حياتك بصفة عامة .
– في النهاية نؤكد على اهمية الرياضة لجسم الإنسان بصفة عامة وفوائد ممارسة رياضة اليوغا بصفة خاصة ونتمنى للجميع دوام الصحة والعافية .

تعد الرياضة اساس هام في نشاط وصحة الإنسان لإنها تساعد على عمل تنشيط الجسم كلياً و تقوم بالتهيئة الصحية و النفسية عند ممارستها بشكل منتظم ، ولأن الرياضة تعمل كسد منيع ضد الأمراض لجسم الإنسان مثل أمراض القلب والسمنة .
– تعمل على تنمية الثقة بالنفس ، فهناك العديد من الرياضات التي يمكن ممارستها ولكننا نتحدث اليوم عن رياضة اليوغا التي تعتبر من أفضل الرياضات التي تساعد في عملية دمج الجسد و العقل ولأنها تناسب جميع الأعمار .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق