الصحة والرياضة

كم نسبة الماء في جسم الانسان

معلومات توضح كم نسبة الماء في جسم الانسان

كم نسبة الماء في جسم الانسان واهميته للجسم واعراض انخفاضه وكمية الماء التي يجب شربها في اليوم وفوائد الماء ، الماء هو عنصر ضروري وأساسي من أجل استمرار الحياة ، وجوده ضروري للجسم للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة مثل الهضم والامتصاص .

كم نسبة الماء في جسم الانسان

كم نسبة الماء في جسم الانسان
كم نسبة الماء في جسم الانسان

هل تعلم كم نسبة الماء في جسم الانسان ؟

نسبة الماء تختلف على حسب المرحلة العمرية ففي الصغار تتراوح النسبة بين 75 % الى 80 % وتقل بتقدم العمر لتكون في الشخص البالغ بين 60% الى 65% وتقل النسبة في المرأة لتكون بين 50 % الى 60 % وتقل نسبة الماء بتراكم الدهون في الجسم وتزداد بزيادة الكتلة العضلية لذلك فنسبة الماء في جسم الإنسان الرياضي أكبر من غيره .

اهمية الماء للجسم

يدخل في بناء خلايا الجسم وأنسجته وتكوين البلازما والإفرازات المختلفة مثل الدموع واللعاب وغيرها وهو ضروري للعمليات الكيميائية المختلفة داخل الجسم .

اعراض انخفاض نسبة الماء في الجسم

قلة نسبة الماء في الجسم عن المعدل الطبيعي تؤثر على جميع الخلايا مثل البشرة والعين وتؤدي الى اضطرابات الهضم وتؤثر على الأعضاء الداخلية كالكلى والقلب وسيولة الدم ، وتؤدي الى أعراض الشيخوخة المبكرة ، لذلك ينصح الأطباء بالإكثار من شرب الماء وخاصة مع بذل المجهود أو التمارين الرياضية حتى نتجنب حدوث الجفاف والحصول على بشرة شابة ونضرة وصحة سليمة والوقاية من أمراض القلب والشرايين وتنشيط الدورة الدموية وتجنب حدوث الجلطات ، نسبة الماء في الجسم تختلف حسب الحالة الصحية والمرحلة العمرية فالطفل يختلف عن كبار السن فنسبة الماء تقل بزيادة العمر .

ما هي الكمية الموصى بها لشرب الماء في اليوم ؟

تختلف الكمية من شخص لاخر ، ولكن بصورة عامة ينصح بشرب يوميا لترين 2 من الماء اي ما يعادل ثمانية 8 اكواب ، بالاضافة الى ان الاشخاص الذين يسكنون البلدان الحارة يتوجب عليهم الاكثار من شرب الماء لتجنب حصول حالات الجفاف وتعويض سوائل الجسم .

ما هي فوائد شرب الماء لجسم الإنسان ؟

– ضبط درجة الحرارة فإن شرب الماء في الصيف أكثر منه في الشتاء وذلك لموازنة درجة الحرارة العالية في فصل الصيف .
– تخليص الجسم من السموم وذلك من خلال عمليات التبول وإفراز العرق وعدم تراكم السموم والأملاح الزائدة في الجسم .
– تجنب حدوث الجفاف وزيادة رطوبة الجلد والبشرة فتجعلها دائما نضرة .
– زيادة نشاط الدورة الدموية و الوقاية من الجلطات .
– بناء الأنسجة والخلايا وإفرازات الجسم المختلفة .
– يساعد الانتظام في شرب الماء على التخلص من زيادة الوزن وحرق الدهون وزيادة معدلات الحرق .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى