كرة القدم

كأس جول ريميه

كأس جول ريميه تعرف عليها اكثر ، من صمم الكأس ، وماهي المواصفات للكأس ؟ هل تم سرقة الكأس وصهرها ؟

كأس جول ريميه

كأس جول ريميه
كأس جول ريميه

كاس العالم او كما يسمى قديما كأس جول ريميه نسبة الى الشخص صاحب فكرة كاس العالم ، كأس جول ريميه هي أكبر مسابقة ‏او حدث في لعبة كرة القدم ، انطلقت مسابقة كأس العالم او كأس جول ريميه في عام 1930 ميلادي في دولة الاوروغواي في قارة امريكا الجنوبية وهذه البطولة حدث كل اربع سنوات ولم تتوقف مسابقة كاس العالم إلا في نسختين وهم في عام 1942 ‏ونسخه عام 1946 بسبب الحرب العالمية الثانية .

من هو صاحب فكرة كأس العالم ؟

يجب معرفة ان بطولة كأس العالم لكرة القدم لم تكن فكرة قيامها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، بل ان صاحب فكرة كاس العالم هو المحامي الفرنسي جول ريميه .

من هو السيد جول ريميه ؟

السيد جول ريميه هو من مواليد الرابع عشر من شهر اكتوبر من عام 1873 ميلادي ، توفي في تاريخ السادس عشر من شهر اكتوبر في عام 1956 .
شغل العديد من المناصب الادارية التي تقوم بخدمة لعبة كرة القدم ، جول ريميه هو رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ، حيث انه استلم زمام الامور في الفترة بين عام 1919 وعام 1945 ، كما شغل ايضا السيد جول ريميه منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا من عام 1921 حتى العام 1954 .

طرح فكرة بطولة كأس العالم

في عام 1904 ميلادي اجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ‏اجتماع في مدينة باريس وكانت هناك سبع دول هي من حضرت الاجتماع وهي سويسرا ، بلجيكا ، فرنسا ، الدنمارك ، هولندا ، اسبانيا ، السويد وقاموا بطرح فكرة انشاء بطولة عالمية لكرة القدم ، ‏ولكن لم تقام هذه البطولة لوجود عدة صعوبات ابرزها رفض اللجنة الاولمبية الدولية فكرة البطولة وذلك خوفا على الدورات الاولمبية .
‏تم إعادة طرح فكرة قيام بطولة عالمية على يد المحامي الفرنسي جول ريميه ‏في عام 1921 والذي كان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وتمت الموافقة على قيام بطولة عالمية لكرة القدم وتم إطلاق اسم كأس النصر عليها او كاس جول ريميه .

تصميم كأس جول ريميه

كأس جول ريميه
كأس جول ريميه

وفق التعليمات والقرارات بقيام بطولة كاس العالم او كأس جول ريميه فإنه يجب تقديم هدية ثمينة للمنتخب الفائز باللقب ، ومن هنا تم الاستعانة بالنحات الفرنسي ابيل لافلور ليقوم بتصميم كأس جول ريميه .
والكأس هو عبارة عن قاعدة زرقاء اللون من حجر اللازورد الكريم يقف فوقها تمثال صغير مطلي بشكل كامل بالذهب والفضة ، ويبلغ ارتفاع الكأس 35 سم ، بالاضافة الى ان وزنه هو 3.8 كيلو غرام ، ويحتوي الكأس في تصميمه على صحن ذهبي يقوم بلف الاربع جهات من القاعدة .
ويكون الكأس منقوش عليه اسم الكأس واسم المنتخب المتوج باللقب ، تم استخدام هذا الكأس منذ كاس العالم 1930 وحتى كاس العالم 1970 .

سرقة كأس جول ريميه

_ لقد تم سرقة كاس العالم لأول مرة في انجلترا في عام 1966 ، اثناء نهائيات كاس العالم 1966 اقيم معرض خاص بتاريخ التاسع عشر من شهر مارس خاص بالطوابع وكان هناك يتواجد الكأس ليتسنى للزائرين رؤية الكأس عن قرب .
في اليوم التالي اكتشف بعض الحراس سرقة كاس العالم من مكانه ، لتقوم شرطة انجلترا بالقيام بعملية بحث كبيرة واسعة ، وقام الاتحاد الانجليزي لكرة القدم بتعيين جائزة بلغت عشرة الاف جنيه استرليني لأي شخص يساعد في العثور على الكأس المسروقة .
ثم تلقى رئيس الاتحاد الانجليزي السيد جو ميرز مكالمة هاتفية من شخص مجهول يطلب خمسة عشر الف جنيه استرليني وانه سوف يقوم باصهار الكأس في حالة ابلاغ الشرطة او الصحافة ، وكان ذلك بتاريخ الواحد والعشرين من شهر مارس .
قام السيد ميرز بابلاغ الشرطة ، وتم تجهيز فخ لهذا المتصل عن طريق وضع فدية غير حقيقية في شنطة وجعل اثنين من افراد الشرطة بايصالها له ، ومن ثم من بعد ان تم المواجهة قام الشخص بالهرب من بعد ان قام بأخذ الشنطة ، لتقوم الشرطة بمطاردته من ثم الامساك به ، وهو لص هاوي اسمه ادوارد بيتشيلي .
في تاريخ السابع والعشرين من نفس الشهر ، تم العثور على الكأس ملفوفة بصحيفة وكان ذلك بواسطة السيد ديفيد كوربت وكلبه بيكليز عندما كانوا يسيرون في بيولاه هيل مقاطعة جنوب شرق لندن ، وقام على الفور بتسليم الكأس الى الشرطة .

بعد نهائي كأس العالم حضر ديفيد كوربيت عشاء الاحتفال بفريق إنجلترا الفائز بالبطولة ، وبعد ذلك تلقى مكافآت مجموعها 6000 جنية إسترليني .
وبهذا تكون سرقة الكأس لأول مرة في انجلترا عام 1966 .

_ تمت سرقة الكأس للمرة الثانية في البرازيل في عام 1983 ، منتخب البرازيل هو بطل كاس العالم 1970 وهو اللقب الثالث للبرازيل وهو الامر الذي تقوم به الفيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم باعطاء نسخة من الكأس لأي منتخب يحقق اللقب ثلاث مرات ، والبرازيل هي الدولة التي شاركت بجميع بطولات كأس العالم لكرة القدم .
وضعت كأس العالم في خزينة مدينة ريو دي جانيرو وهي مضادة للرصاص ، في تاريخ التاسع عشر من شهر ديسمبر من عام 1983 انتبه الحراس بأن سرقة كاس العالم حدثت و كأس جول ريميه قد سرقت ، ولم تتمكن الشرطة من العثور على السارق ، ثم ساد الاعتقاد بأنه تم صهر الكأس وبيعه على شكل سبائك .
حدثت السرقة للكأس للمرة الثانية في البرازيل عام 1983 .
اقرأ ايضا :
من هو صاحب فكرة كاس العالم .
اين سرق كاس العالم .

موقع الفيفا : http://www.fifa.com/index.html

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق