رياضات

في الشطرنج

في الشطرنج الكثير من المهارة والذكاء ، نتعرف على القوانين واسماء القطع في اللعبة وكيفية اللعب بأشهر الخطط منها خطة نابليون .

في الشطرنج

في الشطرنج
في الشطرنج

نشأة لعبة الشطرنج

الأصول الأولى تعود للهند ، وكان يتم لعبها منذ قديم الزمان بالإضافة إلى افغانستان ، كما يوجد أقدم المراجع المكتوبة عن تاريخ الشطرنج منذ1 عام 600 ميلادي ، وهناك العديد من الاعتقادات ان اللعبة كانت موجودة منذ العام 100 الميلادي .

قوانين في الشطرنج

حالة الفوز
وينتهي من خلال فوز أحد المنافسين ، ويكون هذا الأمر من خلال قتل الملك أو استسلام أحد الطرفين .
حالة التعادل
– حالة خنق الشاه : وتتمثل في أن يكون اللاعب في الدور بينما الملك لم يتعرض للموت ، ولكنه في الوقت نفسه لا يستطيع أن يقوم بتحريكه ، وبالتالي فتلك الحركة تتسبب في تعرض حياة الملكة للخطر .
– حالة التكرار : وفي تلك الحالة يقوم أحد الخصمين بعملية تكرار حركاته لثلاث أو أربع مرات .
– حالة الكش المستمر : وفي تلك الحالة يكون الملك له خانة يهرب إليها ، والخصم يكون معيد لحركة كش الملك ، وتتكرر تلك العملية العديد من المرات .
– وضعية التقابل : وفي تتك الحالة يكون هناك عجز من قبل اللاعبين على انهاء اللعب والسبب قلة القطع المتاحة
– حيث يكون ملك ضد ملك أو ملك ضد فيل وملك .
– العمل على تحريك خمسين قطعة بدون أي تأكل من قطع الطرفين ، وتلك الحالة نادرة الحدوث .

ما هي اسماء القطع في الشطرنج ؟

تحتوي لعبة الشطرنج على قطع او كما يطلق عليها احجار اللعبة ، وهي ست اشكال وكل منها له اسمه ووصفه وطريقة يتحرك بها على رقعة اللعبة .
– الجندي .
– الحصان .
– القلعة .
– الفيل .
– الملكة او الوزير .
– الشاه او الملك .

حركات القطع في الشطرنج

حركة الجندي في الشطرنج

ويمثل القطعة التي تستطيع التحرك إلى الأمام من خلال مربع واحد فقط ، ويستطيع أكل قطعة من كل لاعب منافس من خلال شكل قطري ، ولكن الأمر يكون بحاجة إلى مربع واحد ولا يمكنه الرجوع للخلف .

حركة الحصان في الشطرنج

ويكون الحصان القطعة الوحيدة التي يمكنها أن تقوم بالقذف فوق باقي القطع من خلال حرف L ، وذلك من خلال أربع مربعات فقط ، بينما يكون هناك حصانان يتحركان على اللون الأبيض وآخر على اللون الأسود .

حركة القلعة في الشطرنج

وهي القطعة التي تتحرك في الاتجاه العمودي أو الاتجاه الأفقي ، ولا يوجد لها تحديد لعدد المربعات ما لم تعترضها أي قطعة أخرى .

حركة الفيل في الشطرنج

وهو القطعة التي تتحرك بشكل أفقي بدون تحديد للمربعات ، وذلك في حين لم تعترضه أي قطعة أخرى ، ويكون فيل يتحرك على اللون الأبيض ، والاخر على اللون الأسود .

حركة الوزير في الشطرنج

ويعد هو القطعة الأكثر في الحرية بالتحرك ، حيث يتحرك في جميع الاتجاهات بالجانب الأفقي والعمودي والقطري بدون أي تحديد للمربعات ، وذلك في حين أن لم تعترضه أي قطعة أخرى .

حركة الملك في الشطرنج

يمكن أن يتحرك في جميع الاتجاهات ، ولكنه يتحرك إلى مربع واحد فقط أفقي أو عمودي أو قطري ، كما يوجد شروط خاصة بتحريكه تسمى بعملية التبيبب بالتبديل بين القلعة والملك ، حيث يكون هناك تحرك من الملك مربعين والقلعة مربع .

تعد لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب التي تتميز بحالة من الذكاء ، حيث يتم لعبها بشكل ثنائي من خلال رقعة الشطرنج التي تضم أربعة وستين مرعة ينقسمون بين اللون الأبيض واللون الأسود .

استراتيجيات في الشطرنج

الهدف من لعبة الشطرنج هو تنمية ذكاء الشخص من خلال وضع أكثر من خطة او استراتيجية خاصة في الشطرنج طوال فترة اللعب ، ويتوجب على اللاعب أن يلم بالكثير من الخطط والاستراتيجيات الخاصة باللعبة ومن بين أشهر الاستراتيجيات التي تخص لعبة الشطرنج ما يلي :
– الانتشار : واحدة من بين أهم الاستراتيجيات التي تخص الشطرنج وهنا يقوم اللاعب بتحريك القطع التي تخصه بشكل أسرع وتلك الخطة تربك اللاعب الذي يوجد أمامك كما تضعف من قدرته على اللعب ، حيث يقدم اللاعب على مفاجأة المنافس بكافة الخطط التي يخطط لها .
– المركز : يقوم اللاعب بالتخطيط من أجل الوصول إلى مركز اللعبة وهو أن يتواجد في الأربع مربعات التي توجد في منتصف اللوحة وهنا يهيمن على اللعب ويمنع اللاعب من الوصول إلى المركز .
– السلسلة : وهنا لا يتم تحريك الجنود في اللعبة بالشكل المنفصل ويتم عمل سلسلة تمكن الجنود من حماية بعضهم البعض .

كما يوجد العديد من الاستراتيجيات الأخرى في الشطرنج التي تتبع من قبل الهواة وهو أن يضحي بقطعة لا فائدة منها مثل الجندي أو الحصان على أن يزيل الوزير من اللاعب المقابل .

خطة نابليون في الشطرنج

خطة نابليون في الشطرنج
خطة نابليون في الشطرنج

عرف عن نابليون بونابرت القدرة الكبيرة في لعب الشطرنج وله طريقة مميزة في اللعب في الشطرنج والتي تتطلب مزيد من الذكاء من قبل اللاعبين والتفكير جديا قبل أن يتم تحريك اللعبة مع تخمين اللعبة القادمة من اللاعب الذي يجلس أمامك وعن خطة بونابرت في لعب الشطرنج فهي على النحو التالي :
– اعتمد نابليون في خطته على حصر الملك في اللعبة والتي تتم من خلال الخطوات التالية :
– الوزير ويعد من الأساسيات في اللعبة .
– الاعتماد على الحصان أو الفيل .
ويبدأ هنا اللاعب من خلال الوزير والفيل من خلال اللعب التالي .
– في البداية أو اللعبة الافتتاحية في تلك الطريقة يتم تحريك العسكري الذي يقع أمام الملك مربعين إلى الأمام حيث تفتح لك تلك اللعبة الكثير الأبواب التي تخص اللعبة .
– الخطوة الثانية هي حركة الفيل وهو أن ينتقل من الخانة F1 إلى الخانة C4 .
– وفي الخطوة الثالثة يتحرك الوزير وفقا للخانات التالية D1 إلى الخانة F3 .
– الأن يصبح اللاعب على وشك مهاجمة الوزير الخاصة باللاعب الأخر وتهديده .
– والخطوة الرابعة والأخيرة هي حركة الوزير وفقا للخطوات التالية F3 إلى الخانة F7 .
بعد تلك الخطوة يصبح الملك في ورطه ومكشوف أمام اللاعب ولابد من الحراك من أجل استكمال اللعب والدور وحال أن قام اللاعب الآخر باستخدام الملك لقتل الوزير سوف يتم قتله من خلال الفيل ، ويؤكد خبراء لعبة الشطرنج أن تلك الطريقة لا يتم تطبيقها مع المحترفين حيث يتم كشفها من الخطوة الأولى وتلك الطريقة معرضة إلى الفشل في ثلاثة حالات وهما :
– في حالة أن قام الرسيل بتحريك الوزير .
– وفي حالة ان تم تحريك الفيل من قبل الرسيل أيضا الذي يقع على يمين الملك .
– وفي حالة أن أقدم الرسيل على تحريك الجندي الذي يقع أمام الفيل على يسار الملك .

مواضيع تهمك :
يبدأ لاعب الشطرنج بكم حجر .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/Tacteec

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق