الصحة والرياضة

علاج الشد العضلى فى السمانة

علاج الشد العضلى فى السمانة كيف يكون ؟ اسباب اصابة عضلة السمانة بالشد والتشنج ، الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بشد عضلة السمانة .

علاج الشد العضلى فى السمانة

علاج الشد العضلى فى السمانة
علاج الشد العضلى فى السمانة

ما هو الشد العضلي ؟

الشد العضلي هو عبارة عن تقلص فى العضلات يؤدي إلى الشعور بألم شديد في تلك المناطق المصابة ويعتبر الشد العضلي في السمانة من أنواع الشد الأكثر شيوعاً بحدوث تقلص شديد في العضلة وقد يستغرق ثوانى معدودة وأسوء الظروف يصل إلي حوالي 10 دقائق .

اسباب اصابة عضلة السمانة بالشد والتشنج

– عدم تناول المياه ، يجعلها عرضة للتشنج كونها اصيبت بالجفاف .
– الوقوف لفترات طويلة يصيب العضلة بالارهاق .
– ارهاق العضلة عند القيام بأي مجهود بشدة كبيرة .

الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بشد عضلة السمانة

من أكثر الأشخاص الذي يلازمهم ذلك الشد ( مرضى السكري ، وأصحاب الخلل فى النظام العصبي ) وقد يحدث بدون أي مرض وعند ذلك يفسر على أنه مجرد إجهاد للعضلة ومن الممكن حدوث ذلك في مختلف أوقات اليوم وهناك عدة طرق لعلاج الشد العضلى فى السمانة .

كيفية علاج الشد العضلى فى السمانة

– في البداية هناك العديد من طرق علاج الشد العضلي في السمانة ومن الأمور الهامة التى يجب العمل بها عند الشعور بالشد ( إراحة العضلة ) وتجنب إستخدام عضلاتك لبضعة أيام إذا كانت الحركة أحد أسباب زيادة الإحساس بالألم .
– عند شعورك بالشد العضلي في السمانة يجب عليك وضع قطعة من الثلج على منطقة الألم وتقلل من آلام تقلص العضلة ، ولكن لا تقوم بوضعها مباشرةً على جسمك بل من خلال كيس مخصص لتلك الحالات وبالتالي الوصول بالعضلة إلى مرحلة الإسترخاء .
– من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الشد العضلي في السمانة العسل الأسود فيمكنه أن يتعامل مع تلك المشكلة لما يحتويه من مادة الكالسيوم والبوتاسيوم ويتم إستخدامة من خلال وضع العسل الأسود مع كوب من الحليب أو الماء الدافئ وشربه بشكل منتظم .
– يفضل عدم وقوف الشخص لفترات طويلة في أوضاع ثابتة نمطية تؤدي الى عدم تدفق الدم الى عدة مناطق بالجسم .
– الاهتمام بشرب كميات كافية من المياه خلال اليوم للمساعدة في عدم وصول الجسم إلى مرحلة الجفاف مما يحدث تقلصات العضلات .

تمارين تعمل على علاج الشد العضلى فى السمانة المتكرر

– يوجد مجموعة تمارين تساعد في علاج الشد العضلي الذي يصيب عضلة ربلة الساق او السمانة سواء كانت تحت إشراف مدرب اللياقة البدنية أو التمارين المنزلية الذاتية تقلل من حدوث ذلك .
مجموعة تمارين تمدد الحركة يجب عليك بدء التمارين عند شعورك بتحسن في عضلة السمانة ولكن بشكل منتظم معتدل لا يجهد العضلة مجدداّ من خلال سحب القدمين مع الأصابع بصورة مستقيمة لمدة تتراوح بين 7 – 10 دقائق تقريباً .
تمرين تقوية وتر العرقوب عند شفائك التام يجب البدء في هذا النوع من التمارين حيث أن تقوية وتر العرقوب يساعد على علاج الشد العضلي في السمانة بصفة خاصة يعمل على الوقاية من إصابات الساق السفلية بصفة عامة .

حالات تستدعي زيارة الطبيب

أحياناً لا يتطلب الأمر الذهاب الى الطبيب في حالات الشد العضلي الخفيف أو المعتدل ويمكنك التعامل معه من خلال ما ذكرناه سابقاً ، ولكن إذا تطور الأمر وأدى الى زيادة الألم في هذه الحالة يجب عليك الذهاب فوراً للطبيب من خلال عدة مؤشرات ظاهرة منها مثلاً :
– وجود صعوبة شديدة في عملية المشي .
– الشعور بخدر في المنطقة المصابة .
– إستمرار الألم لمدة أسبوع .
ومن خلال الطبيب يمكنه الفحص الكامل بالأشعة المغناطيسية لتحديد سبب الإصابة ووصف علاج الشد العضلى فى السمانة المناسب وعمل برنامج لتقوية العضلات واستعادة الحركة الطبيعية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق