اسئلة رياضيةرياضات

حزام الكاراتيه

حزام الكاراتيه له دلالة على المستوى الذي يتم الوصول اليه عن طريق اجتياز المستويات الفنية للعبة وصولا الى اعلى الدرجات .

حزام الكاراتيه

حزام الكاراتيه
حزام الكاراتيه

هل تعلم كم عدد حزام الكاراتيه ؟

من ضمن لبس بدلة الكاراته يوجد حزام الكاراتيه الذي يدل على المستوى الذي وصل اليه اللاعب ، ويبلغ عدد احزمة الكاراتيه سبعة تختلف باختلاف الوانها عن بعضها البعض .

هل تعلم ما هي الوان حزام الكاراتيه وعددها ؟

يبدأ المتدرب في الكارايته عندما يأخذ حزام الكاراتيه الابيض ، وهذا الحزام يعتبر بلا درجة كونه يكون في بداية مشوار التدرب والتعلم ، ومن بعد ذلك يبدأ في اجتياز المراحل ويقوم بربط في كل مرحلة او في كل مستوى وصل اليه بلون حزام مختلف ، يوجد هناك سبعة احزمة في الكاراتيه وهي ايضا معتمدة من قبل الاتحاد العالمي للكاراتيه ، وهذه الالون هي كالتالي :
– الحزام الابيض .
– الحزام الاصفر .
– الحزام البرتقالي .
– الحزام الاخضر .
– الحزام الازرق .
– الحزام البني .
– الحزام الاسود .

بالنسبة لالوان الاحزمة هناك بعض منها يكون على مرحليتن ، حيث نجد ان الحزام الاصفر هو عبارة عن حزام اصفر اول وايضا حزام اصفر ثاني ، ونفس الامر بالنسبة للحزام البرتقالي حيث يوجد حزام برتقالي اول وحزام برتقالي ثاني ، وكذلك للحزام البني هناك حزام بني اول وايضا حزام بني ثاني .
اما بالنسبة للحزام الاسود فإن له عشر درجات او عشر مستويات ، تسمى هذه الدرجات بـ الدان ، وايضا هنا يتم تقسيم الدان الى فئتين ، الاولى وهي درجات الدان الدنيا وهي ثلاث مستويات الاول والثاني والثالث ، اما الدان الرابع يسمى حامله بـ تاشي وهي تعني الخبير في اللغة اليابانية ، والدان الخامس يسمى حامله بـ رينشي وهي تعني الخبير المحترف ، ويسمى الشخص بـ شيهان اذا وصل للدان السادس وهي تعني كبير المدربين ، والدان السابع تسمى بـ كيوشي وهي تعني الفيلسوف ، اما الدرجات الاخرى وهي الثامن والتاسع والعاشر يسمى من يصل الى هذه المرحلة بـ هانشي اي بمعنى ماستر .

اساليب ومدارس الكاراتيه

– الكيوكوشنكاي : وهي المدرسة الاصعب والاقوى بين مدارس الكاراتيه ، واللاعب في هذه المدرسة يستخدم جميع اطراف جسمه في القتال .
– غوجوريو : ما يميز هذه المدرسة هي لوي المفاصل .
– وادوريو : هو اسلوب متفرع من رياضة الـ جوجيتسو .
– الجوكاي دو : هو اسلوب يجمع بين ثلاثة اساليب وهي كيوكوشين ، بوكسينغ ، الجودو .
– الشوتوكان : هي تختص بالضربات والركلات بسرعة وقوة ومرونة ، وهي واحدة من اكثر المدارس انتشارا في العالم .
– الشوتوريو : تتميز بالضربات الضيقة والمسافات القصيرة بين اللاعبين وهي ثاني اكثر المدارس انتشارا في العالم .

تعود رياضة الكاراتيه الى دولة اليابان وتحديدا من جزيرة اوكيناوا ، وهذه الجزيرة هي على مقربة من دولة الصين ، حيث كان سكان الجزيرة يعانون من الحرب الاهلية وويلاتها ، حيث كانوا مضطرين للدفاع عن انفسهم ، ومن هنا بدأ الفكر او اسلوب قتالي للدفاع عن النفس .
مع العلم ان الاقطاعيين الذين كانوا يحكموا البلاد يمنعون حيازة السلاح لسكان الجزيرة ، وكانوا يستخدمون في بعض الاحيان معدات زراعية بسيطة للدفاع عن انفسهم .
ومن هنا انتشرت رياضة الكاراتيه من اليابان حتى لقت انتشارا اكبر بين الناس وفي انحاء العالم .

رياضة الكاراتيه زي حاص بها ، حيث يكون البنطال باللون الابيض مع وجود قميص باللون الابيض ايضا مع ربط حزام على خصر اللاعب ، وهذا الحزام يختلف لونه على حسب مستوى اللاعب .
تم اختيار اللون الابيض للدلالة على ان رياضة الـ كاراتيه هي رياضة نبيلة ترفض الافعال الشريرة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق