رياضة العقل

حركات الشطرنج

حركات الشطرنج ، هذه اللعبة هي واحدة من الألعاب التي تتميز بحالة من الذكاء ، حيث يتم لعبها بشكل ثنائي من خلال رقعة الشطرنج التي تضم أربعة وستين مربع ينقسمون بين اللون الأبيض واللون الأسود ، والان نتعرف على حركات الشطرنج

حركات الشطرنج

حركات الشطرنج
حركات الشطرنج

كم عدد المربعات في لعبة الشطرنج ؟

تتكون اللعبة من لوحة مربعة الشكل ، وتكون اللوحة مكونة من أربعة وستين مربعا ، ينقسمون بين اللون الأسود والأبيض ، وهي واحدة من أشهر الألعاب الذهنية في العالم ويتم لعبها بشكل ثنائي .

كيف تلعب الشطرنج ؟

يكون كل لاعب لديه جيش مكون من ستة عشر قطع بلون واحد ، وكل قطعة لها حركة معينة في اللوحة ، ويتحكم اللاعب الأول بالقطع البيضاء .

ما هي اسماء القطع في لعبة الشطرنج ؟

– الجنود .
– القلعة .
– الحصان .
– الفيل .
– الملكة .
– الملك .

ما هي حركات الشطرنج في اللعب ؟

حركات الشطرنج
حركات الشطرنج

لكل قطعة من القطع الخاصة باللعب حركات خاصة بها وتكون حركات الشطرنج وفق التالي :
– الجندي :
ويمثل القطعة التي تستطيع التحرك إلى الأمام من خلال مربع واحد فقط ، ويستطيع أكل قطعة من كل لاعب منافس من خلال شكل قطري ، ولكن الأمر يكون بحاجة إلى مربع واحد ولا يمكنه الرجوع للخلف .
– القلعة :
وهي القطعة التي تتحرك في الاتجاه العمودي أو الاتجاه الأفقي ، ولا يوجد لها تحديد لعدد المربعات ما لم تعترضها أي قطعة أخرى .
– الحصان :
ويكون الحصان القطعة الوحيدة التي يمكنها أن تقوم بالقذف فوق باقي القطع من خلال حرف L ، وذلك من خلال أربع مربعات فقط ، بينما يكون هناك حصانان يتحركان على اللون الأبيض وآخر على اللون الأسود .
– الفيل :
وهو القطعة التي تتحرك بشكل أفقي بدون تحديد للمربعات ، وذلك في حين لم تعترضه أي قطعة أخرى ، ويكون فيل يتحرك على اللون الأبيض ، والاخر على اللون الأسود .
– الملكة :
ويعد هو القطعة الأكثر في الحرية بالتحرك ، حيث تكون حركات الشطرنج في جميع الاتجاهات بالجانب الأفقي والعمودي والقطري بدون أي تحديد للمربعات ، وذلك في حين أن لم تعترضه أي قطعة أخرى .
– الملك :
يمكن أن يتحرك في جميع الاتجاهات ، ولكنه يتحرك إلى مربع واحد فقط أفقي أو عمودي أو قطري ، كما يوجد شروط خاصة بتحريكه تسمى بعملية التبيبب بالتبديل بين القلعة والملك ، حيث يكون هناك تحرك من الملك مربعين والقلعة مربع .

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى