الصحة والرياضة

تمارين تساعد على الولادة

تمارين تساعد على الولادة الطبيعية فوائدها واضرارها ومتى يتوجب التوقف عن ممارستها وما هي الحالات التي تمنع فيها من الرياضة .

تمارين تساعد على الولادة

تمارين تساعد على الولادة
تمارين تساعد على الولادة

مع التطور التكنولوجي وتغيير المفاهيم الخاطئة حول راحة المرأة الحامل اثناء فترة الحمل ، اصبح الاطباء ينصحون الامهات الحوامل بممارسة الرياضة على عكس المفاهيم الخاطئة ، ان الحركة في اخر اشهر الحمل تؤدي الى ضرر على الام والجنين ، ولكن في حقيقه الامر ان الرياضة مهمة جدا ومفيدة في حالة اذا ما كانت المرأة الحامل تسعى الى ولادة اسهل .

فوائد ممارسة الرياضة للحامل

– تنشط الرياضة الدورة الدموية .
– تقوي عضلة الحوض .
– توسع قناة الرحم .
– تخفف آلام الظهر الناتجة عن الحمل .
– تقوي عضلات البطن والفخذ مما يساعد على تحمل آلام الولادة .

افضل تمارين تساعد على الولادة

هذه بعض التمارين التى تعجل بالولادة وايضا تسهلها ، ولكن يجب ممارستها تحت اشراف مختصين ، ونذكر لكم اشهر تمارين تساعد على الولادة :

تمرين التنفس

ويوجد نوعين من هذا التمرين :
الاول : الاستلقاء على الظهر على ارضية مريحة واخذ نفس عميق واخراجه ببطء من الفم ، مع ملاحظة شكل البطن اثناء التمرين ، والهدف من هذا التمرين ضبط النفس اثناء الولادة والحد من حدوث ضيق التنفس .
الثاني : التنفس بسرعة حيث تأخذ المرأة الحامل النفس واخراجه سريعا ، وهذا التمرين يستخدم اثناء عملية الولادة ، للتخفيف من آلام المخاض .

تمرين المشي

هذا التمرين ينتشر بين النساء الحوامل لانه يعتبر آمن وايضا يسهل عملية الولادة ، لأن ممارسة المشي في الاشهر الاخيرة تؤدي الى فتح عنق الرحم .

تمرين القرفصاء

هذا التمرين يتحقق بالامساك بظهر كرسي مثلا ، والجلوس مع وضع القرفصاء ثم الصعود مرة اخرى ، ويتكرر هذا التمرين 10 مرات على الاقل متتالية ، ويمكن اداء هذا التمرين قبل الولادة باسبوعين لانه يسهل الولادة .

تمرين حبس النفس

يتحقق هذا التمرين عن طريق حبس النفس اثناء عملية الولادة في اللحظة التي يتم فيها دفع الجنين خارج الرحم ، ويجب التدريب عليه قبل عملية الولادة تدريجيا ، بحبس النفس لمدة 10 ثواني حتى تتمكن المراة من زيادة مدة حبس نفسها اثناء الولادة .

تمرين جلسة تيلور

ويتحقق بالجلوس على الارض والاستناد الى الحائط مع تقريب القدمان من بعضهما حتى يتلامس الكاحلان ، مع الحفاظ على استقامة الظهر والضغط ببطء على الركبتين للاسفل والمباعدة بينهما .

حالات يمنع فيها ممارسة الرياضة على الحامل

– اذا تكرر الاجهاض سابقا .
– ضعف الجنين وقلة نموه .
– اذا كانت المرأة الحامل تعاني من : الصرع ، الانيميا ، الغدة الدرقية ، ارتفاع ضغط الدم ، الالتهاب الكبدي الوبائي ، امراض القلب ، النزيف الرحمي ، المشيمة المزاحه .

اقرأ أيضا :
الرياضة اثناء الحمل .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/Tacteec

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق