الصحة والرياضة

تمارين بعد الولادة

تمارين بعد الولادة القيصرية والطبيعية ، التي يمكن البدء بها بعد اسبوع ، اشهرها المشي وتمرين التنفس والتمارين المخصصة لمناطق بذاتها مثل الحوض والظهر والرقبة وكذلك الكتف .

افضل تمارين بعد الولادة

"<yoastmark

اهمية التمارين بعد الولادة

مما لا شك فيه ان الجسم يتغير شكله بعد الولادة ، و هذا التغير لأنه يحدث لها بعض الاعراض اثناء فتره الحمل ، وتستمر معها ايضا بعد الولادة مثل : الزيادة في الوزن ؛ و ترهلات البطن ؛ وايضا تعتبر مشكلة التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة من اكبر مشاكل المرأة الحامل ، وهذا يسبب لها بعض الاضطرابات والقلق والتوتر ولكنها لا تعرف انها بإمكانها التخلص من كل هذا ببعض التمارين الرياضية البسيطة ، ويمكنها أيضاً التخلص من دهون البطن والجسم كله ؛ و إعادة جسمها لما كان عليه قبل الحمل ، وهو امر سهل جدا ويتحقق بالتمارين الرياضية .

اشهر تمارين بعد الولادة القيصرية والطبيعية تعيد الجسم لشكله الطبيعي

تختلف التمارين على حسب اذا ما كانت الولادة قيصرية ام طبيعية .
ولكن سنذكر بعض التمارين الآمنة سواء كانت الولادة قيصرية ، او طبيعية ويمكن البدء بها بعد اول اسبوع من الولادة ، الا اذا سببت وجع شديد مكان العملية فيجب ان تتوقف الام عنها فورا ، لكن في حالة الوجع الخفيف فى تلك المنطقة ، فهو طبيعي بعد عملية الولادة .

تمرين المشي

المشي هو من اهم تمارين بعد الولادة للحصول على جسم صحي سليم ، ويمكن البدء في هذا التمرين بعد يوم واحد من عملية الولادة ، ويجب ان يكون الظهر مستقيم ، والبطن مشدود للداخل اثناء ممارسة رياضة المشي .

تمرين التنفس

ويمكن تطبيق هذا التمرين بالاستلقاء على ارضية مريحة على الظهر والاسترخاء ، و اخذ نفس عميق من الانف ؛ واخراجه ببطء من الفم ؛ مع شد البطن الى الداخل لمدة ثلاث ثواني مع التكرار من 5 الى 10 مرات ، ثلاث مجموعات في اليوم .

تمرين الكتف

وهذا التمرين عبارة عن الجلوس والمحافظة على الظهر مستقيم ، مع تثبيت الذراعين اعلى الصدر والدوران بالنصف العلوي يمينا ويسارا ، مع المحافظه على ثبات الجزء السفلي ، يطبق هذا التمرين عشر مرات متتالية .

تمرين الرقبة

تكرير تحريك الرأس ببطء نحو اليمين ثم نحو اليسار ، مع المحافظة على وضعية الجلوس السابقة .

تمارين بعد الولادة لشد البطن

وهذا التمرين عبارة عن الجلوس على مقعد مريح ؛ وتثبيت القدمين على الارض مع شد الظهر للاعلى ومد الذراعين الى الامام والانحناء الى الاسفل حتى لمس الارض باليدين ، مع الحفاظ على شد عضلات الجسم والخصر وعضلات البطن مسحوبة للداخل نحو العمود الفقري ، و البقاء لبضع ثواني بهذه الوضعية ثم العودة الى الوضعية الطبيعية وهي وضعية الجلوس مع التكرار 10 مرات متتابعة .

تمارين الحوض

ويمكن تطبيق هذا التمرين بوضع وسادة على ارضية مريحة والاستلقاء عليها مع تثبيت الراس على الوسادة ، و رفع الركبتين و دفع القدمين نحو الخصر ثم رفع الظهر والخصر الى الاعلى ، و شد البطن للداخل نحو العمود الفقري مع شد الخصر ، و يجب البقاء على هذا الوضع لثواني ثم العوده تدريجيا الى وضع الاستلقاء على الارض مع التكرار 10 مرات بدون اي استراحة .

تعتبر التمارين الرياضية جزء لا يتجزأ من حياة اي انسان نظرا لأهميتها في الحفاظ على صحه الانسان ، بالاضافة الى انها مهمة جدا بعد عملية الولادة ، لانها تساعد فى التخلص من دهون البطن والجسم كله ، حيث انها تعيد الجسم الى شكله الطبيعي قبل الحمل والولادة ؛ هذه التمارين فقط مهمة في تحسين شكل الجسم ؛ وشد البطن فحسب لكنها تؤدي الى :
– تحسن المزاج .
– الشعور بالراحة .
– الشعور بالصحة .
– زيادة نشاط الام .
– شعور الام بالحيوية .
– تجعل الام تستعيد قوتها ؛ للقيام بالمهام اليومية ؛ والاعتناء بالمولود .
– التخفيف من آلام بعد الولادة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق