كرة يد

ملعب كرة اليد

ملعب كرة اليد بالتفصيل ، ما هو الطول والعرض للملعب ؟ ما هو الشكل الخاص بملاعب كرة اليد ؟

ملعب كرة اليد

ملعب كرة اليد
ملعب كرة اليد

ما هو شكل ملعب كرة اليد مع القياسات ؟

– يبلغ طول ملعب كرة اليد 40 متر وعرضه 20 متر مع وجود خطا يقسم الملعب الى نصفين يسمى خط المنتصف .
– يكون شكل ملعب كرة اليد المستخدم في المباريات على شكل مستطيل ، ويحتوي على مرميان يحيطهما شبه دائرة تسمى منطقة المرمى وهي تبعد 6 امتار عن المرمى .
– يوجد خط على شكل شبه دائري على شكل نقاط تبعد عن المرمى 9 امتار ويمى هذا الخط بخط الرمية الحرة .

اجتمع ثلاثة اشخاص من المانيا وهم ماكس هيزر ، اريك كوناي ، كارل شيليز وكان ذلك في العام 1917 ميلادي لكتابة مجموعة اخرى من القوانين الخاصة بلعبة كرة اليد .
وبعد عامين قام السيد كارل شيليز بتطوير هذه القوانين ، وتم العمل بها في مباراة للرجال في عام 1925 بين المانيا وبلجيكا وبالنسبة للسيدات كانت اول المباريات بين المانيا والنمسا .

متى تأسس الاتحاد الدولي لكرة اليد ؟

في عام 1926 ميلادي تم تشكيل لجنة تقوم بكتابة القوانين الدولية الخاصة بلعبة كرة اليد من قبل المجلس التشريعي في الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة ، ثم تشكيل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد في العام 1928 ميلادي ، ثم في عام 1946 تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد .

متى اقيمت اول بطولة لكرة اليد ؟

تم اعتماد لعبة كرة اليد في الدورات الاولمبية لأول مرة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في عام 1936 ميلادي وكان ذلك بناء على طلب الزعيم الالماني ادولف هتلر ، ثم عادت لعبة كرة اليد الى دورة الالعاب الاولمبية في نسخة عام 1972 ، وبعد اربعة اعوام تم لعب اول مباراة بين السيدات لـ كرة اليد في الدورات الاولمبية .
وكانت اول بطولة عالمية في كرة اليد عام 1938 وكانت تقام كل ثلاث سنوات او كل اربع سنوات ، ولكن من بعد ان استضافت اسلندا بطولة العالم لـ كرة اليد في العام 1995 اصبحت تقام كل سنتين ، وكانت اول بطولة عالمية للسيدات قد اقيمت في عام 1957 .

كرة اليد هي واحدة من الرياضات الجماعية وهي رياضة قديمة ابصرت النور في اواخر القرن التاسع العشر ، بالاضافة الى انها تتمتع بشعبية كبيرة في انحاء العالم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق