كرة يد

ملاعب كرة اليد

ملاعب كرة اليد بالتفصيل ، متى اقيمت اول بطولة عالمية لكرة اليد ؟ بداية كتابة قوانين كرة اليد ، متى تم اعتماد كرة اليد في الدورات الاولمبية ؟

ملاعب كرة اليد

ملاعب كرة اليد
ملاعب كرة اليد

معلومات عن ملاعب كرة اليد وقياساتها

– يبلغ طول ملعب كرة اليد 40 متر وعرضه 20 متر مع وجود خطا يقسم الملعب الى نصفين يسمى خط المنتصف .
– تكون ملاعب كرة اليد المستخدمة في المباريات على شكل مستطيل ، ويحوي على مرميان يحيطهما شبه دائرة تسمى منطقة المرمى وهي تبعد 6 امتار عن المرمى .
– يوجد خط على شكل شبه دائري في ملاعب كرة اليد على شكل نقاط تبعد عن المرمى 9 امتار ويمى هذا الخط بخط الرمية الحرة .

متى اقيمت اول بطولة عالمية لكرة اليد ؟

كانت اول بطولة عالمية في كرة اليد عام 1938 وكانت تقام كل ثلاث سنوات او اربع سنوات ، ولكن من بعد ان استضافت ايسلندا بطولة العالم لكرة اليد في العام 1995 اصبحت تقام كل سنتين ، وكانت اول بطولة عالمية للسيدات قد اقيمت في عام 1957 .

بداية كتابة قوانين كرة اليد

اجتمع ثلاثة اشخاص من المانيا وكان ذلك في العام 1917 ميلادي لكتابة مجموعة اخرى من قوانين كرة اليد .
وبعد عامين قام السيد كارل شيليز بتطوير هذه القوانين ، وتم العمل بها في مباراة للرجال في عام 1925 بين المانيا وبلجيكا وبالنسبة للسيدات كانت اول المباريات بين المانيا والنمسا .
في عام 1926 تم تشكيل لجنة تقوم بكتابة القوانين الدولية الخاصة بلعبة كرة اليد من قبل المجلس التشريعي في الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة ، ثم تشكيل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد في العام 1928 ، ثم في عام 1946 تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد .

متى تم اعتماد كرة اليد في الدورات الاولمبية ؟

تم اعتماد لعبة كرة اليد في الدورات الاولمبية لأول مرة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في عام 1936 ميلادي ، ثم عادت لعبة كرة اليد الى دورة الالعاب الاولمبية في نسخة عام 1972 ، وبعد اربعة اعوام تم لعب اول مباراة بين السيدات لكرة اليد في الدورات الاولمبية .

رياضة كرة اليد هي احد الرياضات الجماعية ذات الانتشار الواسع حول العالم ، بالاضافة الى ان لعبة كرة اليد لعبة قديمة حيث انها كانت تلعب عند قدماء المصريين في زمن الفراعنة ، ولكنها رأت النور في اواخر القرن التاسع عشر الميلادي .

لزيارة الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لـ كرة اليد : http://www.ihf.info/

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى