كرة يد

كرة اليد

كرة اليد هي واحدة من الرياضات الجماعية وهي رياضة قديمة ابصرت النور في اواخر القرن التاسع العشر ، بالاضافة الى انها تتمتع بشعبية كبيرة في انحاء العالم .

كرة اليد

كرة اليد
كرة اليد

توجد رياضات اخرى شبيهة بـ كرة اليد في فترة القرون الوسطى تحديدا كانت في فرنسا وعند شعب الاسكيمو بجزيرة غرين لاند وايضا كانت توجد رياضة لعبة كرة اليد عهد الفراعنة وقدماء المصريين .
انتشرت رياضات كثيرة تشبه بشكل كبير رياضة كرة اليد التي نراها في يومنا هذا ، وكانت قد انتشرت في التشيك ، الدنمارك ، سلوفاكيا وكذلك المانيا والاوروغواي .

قوانين كرة اليد

في عام 1898 ميلادي وضع السيد هولجر نيلسن وهو من الدنمارك ابرز القوانين والقواعد التي نراها في يومنا الحالي ، في عام 1906 ميلادي قام هولجر بنشر هذه القوانين ، وفي عام 1897 قام السيد ار ان ارنست بكتابة القوانين .
اجتمع ثلاثة اشخاص من المانيا وهم ماكس هيزر ، اريك كوناي ، كارل شيليز وكان ذلك في العام 1917 ميلادي لكتابة مجموعة اخرى من القوانين الخاصة بلعبة كرة اليد .
وبعد عامين قام السيد كارل شيليز بتطوير هذه القوانين ، وتم العمل بها في مباراة للرجال في عام 1925 بين المانيا وبلجيكا وبالنسبة للسيدات كانت اول المباريات بين المانيا والنمسا .
في عام 1926 ميلادي تم تشكيل لجنة تقوم بكتابة القوانين الدولية الخاصة بلعبة كرة اليد من قبل المجلس التشريعي في الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة ، ثم تشكيل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد في العام 1928 ميلادي ، ثم في عام 1946 تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد .
تم اعتماد لعبة كرة اليد في الدورات الاولمبية لأول مرة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في عام 1936 ميلادي وكان ذلك بناء على طلب الزعيم الالماني ادولف هتلر ، ثم عادت لعبة كرة اليد الى دورة الالعاب الاولمبية في نسخة عام 1972 ، وبعد اربعة اعوام تم لعب اول مباراة بين السيدات لـ كرة اليد في الدورات الاولمبية .
وكانت اول بطولة عالمية في كرة اليد عام 1938 وكانت تقام كل ثلاث سنوات او كل اربع سنوات ، ولكن من بعد ان استضافت اسلندا بطولة العالم لـ كرة اليد في العام 1995 اصبحت تقام كل سنتين ، وكانت اول بطولة عالمية للسيدات قد اقيمت في عام 1957 .

ملعب كرة اليد

– يكون شكل الملعب المستخدم في لعبة كرة اليد على شكل مستطيل ، ويحوي على مرميان يحيطهما شبه دائرة تسمى منطقة المرمى وهي تبعد 6 امتار عن المرمى .
– يوجد خط على شكل شبه دائري على شكل نقاط تبعد عن المرمى 9 امتار ويمى هذا الخط بخط الرمية الحرة .
– يبلغ طول الملعب 40 متر وعرضه 20 متر مع وجود خطا يقسم الملعب الى نصفين يسمى خط المنتصف .

مرمى كرة اليد

– يكون المرمى على شكل مستطيل بعرض 3 امتار وارتفاع 2 متر .
– يتكون المرمى من قائمين وعارضة مصنوعة من الحديد ، ويبلغ عرض القائمين 8.5 سم .
– العارضة والقائمين مدهونة بلونين مختلفين ، وغالبا ما يتم استخدام اللون الابيض والاسود مع وجود شبكة خلف المرمى .

منطقة المرمى

– هي منطقة لا تسمح بتواجد اللاعبين بها عدا الحارس .
– المنطقة تبعد عن المرمى 6 امتار ، مع وجود خط يوازي خط المرمى بطول 7 امتار .
– يتوجب على اللاعب ان يقوم بتسديد الكرة قبل الدخول الى هذه المنطقة او القفز داخل المنطقة مع تسديد الكرة قبل ملامسة القدم للارض .
– اذا دخل احد اللاعبين الى هذه المنطقة يتوجب على الحكم ارجاع الكرة الى الفريق المنافس ، والعكس اذا قام احد المدافعين بالدخول الى هذه المنطقة يكون قد خالف احد قوانين كرة اليد .

منطقة تبديل اللاعبين

– هي منطقة تكون قريبة من مرمى الفريق حيث يتواجد بها اللاعبين الاحتياط والمدرب .
– عند قيام عملية تبديل بين اللاعبين يجب ان يخرج اللاعب او يدخل من خط التبديل الذي يبعد 4.5 متر عن الخط الجانبي للملعب حتى يصل الى منطقة اللاعبين .
– يلجأ الفريقين الى تبديل المنطقة فيما بينهما خلال استراحة شوطي المباراة .

مدة مباراة كرة اليد

– المباراة مكونة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة ، يفصل بينهما استراحة لمدة 10 دقائق .
– في حال التعادل يتم اللجوء الى شوطين اضافيين مدة كل منهما 5 دقائق بينهما استراحة لمدة دقيقة واحدة .
– في حال استمرار التعادل يتم ايضا التمديد شوطين مدة كل منهما 5 دقائق ، وعند الاستمرا بالتعادل ايضا يتم اضافة وقت مستقطع من قبل الحكم المسؤول ، وهذا الوقت يتم احتسابه بدلا من الوقت الضائع عند تصويب رميات الجزاء واصابات اللاعبين او الطرد او تنظيف ارضية الملعب .

الوقت المستقطع

– يحق لكل مدرب ان يطلب وقت مستقطع ويكون لمدة دقيقة واحدة ، ولا يحق للمدرب طلب هذا الوقت الا في حالة ان تكون الكرة بحوزة لاعبيه .
– تكون طريقة طلب الوقت المستقطع برفع بطاقة خضراء اللون مكتوب عليها حرف T باللغة الانجليزية ، ويكون لون الحرف هو الاسود مع رفع هذه البطاقة عاليا بعد تقدم المدرب الى منتصف الملعب .
– عند طلب الوقت المستقطع يتم ايقاف المباراة وايقاف ايضا وقت المباراة .

حكام كرة اليد

– تدار المباراة بواسطة حكمين وهم المسؤولان عن اتخاذ القرارات ، وفي حالة عدم تطابق وجهات النظر يتم اخذ وقت قصير فيما بينهما للبت بالقرار .
– عندما يقوم الحكمان باصدار مخالفة على احد الفرق مع اختلاف العقوبة يتم تطبيق العقوبة القصوى بحق الفريق المخالف .
– يقف الحكمان في وضع مائل بمواجهة قطرية للملعب للتمكن من رؤية اللاعبين من جميع الجوانب ، مع تبديل مواقعهما كل 10دقائق وتغيير اماكنهما والتحرك كل 5 دقائق .
– يكون التواصل بين الحكام واللاعبين بواسطة 18 اشارة باليد محددة من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد .
– يقوم الحكم باشهار البطاقة الصفراء في حالة حدوث خطأ يمكن التغاضي عنه ، وبطاقة حمراء اذا قام اللاعب بخطأ جسيم .
– يوجد هناك حكم مهمته مراقبة الوقت يدعى الميقاتي ، بالاضافة الى حكم يدعى مسجل الاهداف ، بالاضافة الى مراقبة منطقة تبديل اللاعبين من قبل هذين الحكمين .

عدد لاعبين فريق كرة اليد

– يتألف كل فريق من 7 لاعبين ، اي ست لاعبين وحارس مع وجود 5 لاعبين على مقاعد البدلاء .
– يمكن اجراء عملية التبديل في اي وقت خلال المباراة ، ولا يوجد عدد محدد للتبديلات ولا يتوجب اعلام الحكم بالتبديل
– لا يجوز ان يلمس اللاعب الكرة بقدمه بل يحق له من الرأس حتى الركبة .
– يتوجب على اللاعب ان يقوم بتنطيط الكرة وعدم المسك بها ، وفي حالة الامساك يمكن ان يثبت اللاعب بمكانه لمدة 3 ثواني مع عدم امكانية المشي بالركة لأكثر من 3 خطوات ، ومن بعدها امام التسديد او التمرير الى لاعب اخر ، في حالة المشي لأكثر من 3 خطوات يكون قد خالف القواعد .
– يحق للاعب تنطيط الكرة أكثر من مرة طالما يقوم بلمسها من الاعلى .
– لا يجوز حمل الكرة عند التمرير ، وبعد الانتهاء من التنطيط يسمح له بالاحتفاظ بالكرة 3 ثواني او التحرك بها الى الامام 3 خطوات ثم التمرير او التسديد .
– يحق للمنافس اخذ الكرة من اللاعب عند قيامه بالتنطيط .
– حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يحق له التحرك داخل منطقة المرمى ، وهو ايضا يحق له لمس الكرة بكامل جسده عند تصديه للكرات .
– يتوجب على الحارس ارتداء زي مختلف عن زملائه في الفريق .
– عند رمي الكرة من قبل الحارس فانها تبقى مع فريقه ، ولا يحق للفريق المنافس اخذ الكرة الا بعد استلام الكرة من قبل زملاء الحارس على عكس لعبة كرة القدم .

حجم ووزن كرة اليد

– بالنسبة للكرة المستخدمة في فئة الرجال يكون محيطها من 58 الى 60 سم ووزنها من 425 الى 475 جرام .
– في فئة السيدات يكون نفس المحيط المستخدم في فئة الرجال ، ووزنها يكون من 325 الى 375 جرام .
– تصنع الكرة من مادة خارجية ملساء لتسهيل حمل الكرة بيد واحدة .

الرميات

رمية البداية

– عند بداية المباراة يتوجب على اللاعب الممسك بالكرة رميها من منتصف الملعب ، مع لمس خط المنتصف بقدمه بالاضافة الى تواجد اللاعبين في منطقة نصف ملعبهم .
– يكون لاعبين الفريق الخصم يبعدون عن اللاعب الذي يقوم برمي الكرة مسافة 3 امتار .

رمية التماس

– تحسب رمية التماس لصالح احد الفرق عند خروج الكرة من قبل لاعبين الفريق المنافس خارج حدود الملعب او ملامستها لسقف الملعب .
– عند تنفيذ الرمية يتوجب على اللاعب ان يلمس بقدمه خط جانب الملعب وان يكون لا يتوجب على اللاعب المنفذ ان يلمس بقدمه خط جانب الملعب وان يكون لاعبين الفريق المنافس يبعدون عنه 3 امتار .

الرمية الحرة

– تنفذ الرمية الحرة في كرة اليد من مكان حدوث المخالفة .
– تحتسب هذه الرمية في لعبة كرة اليد في حال دخول الملعب او الخروج منه بطريقة غير قانونية او اداء رمية التماس بطريقة غير قانونية .
– يمكن تسجيل هدف من الرمية الحرة .

رمية الجزاء

– تتم رمية الجزاء في كرة اليد من على بعد 7 امتار .
– تحسب في حالة منع اهداف محققة للفريق المستحوذ على الكرة .
– يقوم اللاعب المنفذ لضربة الجزاء بوضع قدم واحدة على الخط الذي يبعد 7 امتار مع تقدمه خطوة للامام .
– يتقدم الحارس مسافة 3 امتار عند تنفيذ الضربة .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/Tacteec

لزيارة الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة اليد : http://www.ihf.info/

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى