الصحة والرياضة

فوائد الجاكوزي الحار

فوائد الجاكوزي الحار ، ما هو الاستخدام الصحيح وتعبئة حوض الجاكوزي ؟ اهم النصائح عند استخدام الجاكوزي .

فوائد الجاكوزي الحار

فوائد الجاكوزي الحار
فوائد الجاكوزي الحار

ما هو الجاكوزي ؟

يعد الجاكوزي من أحد اهم الوسائل الترفيهية والصحية معاً ، فالجاكوزي عبارة عن حوض استحمام صغير ساخن اقل من حمام السباحة ، يتواجد غالباً في المنتجعات والفنادق والصالات الرياضية يستضيف الجاكوزي الواحد شخص واحد أو شخصين معاً ، وهناك بعضض الجاكوزيات التي تستوعب اكثر من هذا العدد .

تصميم الجاكوزي

مٌصمم بطريقة معينة حيث أنه يحتوي بها فتحات وثقوب يندفع منها الماء الساخن على شكل حركات دائرية وفقاعات ماء ساخن تٌسبب الشعور بالراحة ، وتسهم في تعديل المزاج ويعزز من نشاط الدورة الدموية في الجسم .

ما هي فوائد الجاكوزي الحار للجسم ؟

يحفز من نشاط الدورة الدموية
يساعد الماء الحار على زيادة تدفق الدم الى الجسم ويزيد من تمدد الاوعية الدموية وزيادة حجمها ويساعد على التركيز على وظائف الدماغ .

التخلص من الوزن الزائد
يؤدي الجلوس في الجاكوزي أو حوض الاستحمام الساخن الى تحفيز من معدل الايض في الجسم ويزيد من معدل حرق الدهون وحرق سعرات حرارية عالية مما يسهم في التخلص من الوزن الزائد ، وتساعد الحرارة على التخلص من السيلوليت ويساعد على شد الجسم والتخلص من الدهون في الجسم بطريقة صحيّة .

ينقي الجسم من السموم
تؤدي الحركات الدائرية التي تندفع من الجاكوزي الى تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة نسبه التعرق نتيجة عمل الغدة الدرقية مما يحفز الجسم على طرد السموم مما يٌسبب الشعور بالانتعاش والحيوية .

التخلص من التوتر والقلق
يساعد الماء الحار في الجاكوزي على استرخاء الجسم والعضلات ، لذا يعتبر الجاكوزي حل مثالي للتخلص من التوتر والقلق وعلاج مشكلة الارق خصوصا بعد يوم عمل شاق وذلك لان عند رفع حرارة الجسم يُفرز الجسم هرمون الاندروفين المسؤول عن تهدئة الجسم والتخفيف من حالات الاكتئاب ويتم افراز الهرمون من الجهاز العصبي المركزي .

علاج التهابات المفاصل وآلام العظام
يعد الماء الحار من افضل البدائل المثالية لعلاج التهابات المفاصل وآلام العظام خاصةً لكبار السن ، حيث تؤدي حركات الماء الدائرية الساخنة الى تدليك الجسم والعضلات مما يساعد على ارتخاءها ، على عكس الماء البارد وكما أنه يٌسهل ويقوي من حركة المفاصل وكذلك التخلص من التشنجات العضلية ويخفف من آلام الرٌكبة والرقبة ، كما ايضاً يسهم في تخفيف من آلام العضلات الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وتقوية العضلات .

علاج الجهاز التنفسي
يعد الجاكوزي الحار من المنشطات الطبيعية للجهاز التنفسي ، حيث يعزز من عمله وينشط من عملية التنفس بسبب توسيع الشعب الهوائية وعلاج بعض امراض الجهاز التنفسي مثل السعال ومشاكل التنفس .

علاج الامراض الجلدية
يخلص الماء الحار الجسم من الامراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما وحبوب الشباب وذلك بسبب توازن في عملية زيادة الافرازات الدهنية ، وبالإضافة الى دوره في علاج بعض الامراض السرطانية نظراً لقدرة الماء الساخن للخلايا السرطانية المسببة لها .

نضارة البشرة
يؤدي الماء الحار على زيادة التعرق وفتح مسام الجلد بالتالي يساعد على التخلص من الأتربة والاوساخ المتراكمة في البشرة وينتج عنها بشرة نضرة صافية ، وكذلك دوره في التخلص من مشاكل الجلد الميت ، ويعد الجاكوزي من الحلول المثالية ايضاً لمكافحة امراض الشيخوخة وتجاعيد البشرة .

كيفية استخدام الجاكوزي

– تعبئة الجاكوزي بالماء حتى مستوى الفتحات .
– لا مانع من اضافة بعض الزيوت العطرية للشعور بالمزيد من الانتعاش مثل زيت النعناع وزيت اللافندر .
– يفضل عدم الجلوس في الجاكوزي لأكثر من نصف ساعة .

نصائح عند استخدام الجاكوزي

– عدم زيادة مستوى الماء عن الحد المسموح به .
– الاشخاص المصابين بأمراض القلب والضغط لا يستحسن النزول في حوض الجاكوزي .
– عدم السماح للاطفال باستخدام الجاكوزي دون وجود مراقب عليهم .
– عدم وضع مياه ساخنة جدا ، بل العمل على تقليل الحرارة ، كون ان المياه شديدة السخونة تعمل على خفض الخصوبة عند الرجال .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق