الصحة والرياضةرياضات

رياضة الركض

رياضة الركض وفوائدها وكيفية ممارستها بشكل صحيح لتجنب الوقوع في الاخطاء والاصابات .

ما هي طريقة ممارسة رياضة الركض لانقاص الوزن ؟

هي رياضة تعتبر من الرياضات السهلة التي يمكن القيام بها بشكل فردي أو جماعي كما أنها لا تحتاج إلى أي أجهزة رياضية أو تخصيص اماكن معينة لممارسة الركض ، وفيما يلي سنذكر فوائد الـركض وكيفية ممارستها بطريقة صحيحة وكذلك سنذكر بعض الأخطاء التي تحدث أثناء ممارسة الركض .

رياضة الركض
رياضة الركض

طريقة ممارسة رياضة الركض الصحيحة

– يجب التأكد من عدم وجود أي موانع صحية تؤثر على الجسم فيما بعد أو حدوث أي إصابات .
– يجب إختيار السطح الملائم لممارسة رياضة الركض فأفضل سطح ينصح به الأطباء هو التراك الأسفلتي ويجب تجنب الأسطح الرملية أو المليئة بالمرتفعات والحفر لأن ذلك يعرضك لخطر الإصابة .
– يجب إختيار حذاء رياضي مخصص لـ رياضة الركض وكذلك الجوارب الرياضية القطنية لتحقيق راحة أكبر وكذلك الملابس الرياضية يجب إختيارها بمقاس مناسب ومريح .
– يجب التدرج في السرعة فنبدأ الجري ببطئ ثم بعد ذلك نزيد السرعة بالتدريج حتى يتهيأ الجسم للوصول للسرعة المطلوبة دون حدوث إصابات .
– يجب الإهتمام بطريقة التنفس وكيفية تنظيم عملية التنفس ، وينصح المتخصصين في هذا المجال بالتنفس من الأنف والفم معاً لمدة ثلاث عدات ثم كتم النفس لمدة عدة واحدة ثم القيام بالزفير لمدة عدتين وبمجرد تنفيذ تلك الطريقة والتعود عليها ستلاحظ قدرتك على الـجري لمسافات أطول دون اللهاث .
– إذا كنت تعاني من الملل أثناء ممارسة رياضـة الركض أو قلة التحفيز فمن الممكن الإستعانة برفيق لك أثناء الجـري لتشجيع بعضكما البعض .

اخطاء ممارسة رياضة الركض

– بدء الجـري مباشرة دون إحماء أو ممارسة تمارين تمدد العضلات مما يؤدي إلى حدوث إصابات أو شد عضلي أثناء الجري .
– عند الشعور بأي ألم ولو بسيط عند ممارسة رياضة الجري يجب التوقف فوراً وعدم الإستمرار في تجاهل الألم حتى لاتحدث أي إصابات .
– شرب كميات قليلة من السوائل حيث يعتقد أن هذا الأمر ضار بالصحة أثناء ممارسة الجري ولكن ذلك غير صحيح فيجب شرب كميات كافية من المياه .
– عند الرغبة في التوقف عن الجري يجب تقليل السرعة بالتدريج وعدم التوقف المفاجئ لأن ذلك يضر بالقلب فيجب تقليل السرعة أولا ثم المشي السريع ثم المشي ببطئ حتى التوقف تماماً .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق