كرة القدم

رونالدو البرتغالي

رونالدو البرتغالي هو اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو دوس سانتوس افييرو المعروف بالدون كريستيانو رونالدو ، ‏لاعب كرة قدم لعب في العديد من الاندية حيث كانت بدايته مع نادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي ثم انتقل الى نادي مانشستر يونايتد ومن بعدها انتقل للعب في صفوف نادي ريال مدريد ، ‏وهو الهداف التاريخي لنادي ريال مدريد والمنتخب البرتغالي ، يعتبر رونالدو البرتغالي من افضل اللاعبين في تاريخ لعبة كرة القدم ، رونالدو البرتغالي هو اكثر لاعب سجل اهدافا ‏منذ بداية القرن الحادي والعشرين .

رونالدو البرتغالي

بداية اللاعب رونالدو البرتغالي

رونالدو البرتغالي
رونالدو البرتغالي

‏انضم رونالدو البرتغالي الى اكاديمية سبورتنغ ‏حيث انه هو اللاعب الوحيد الذي لعب في جميع الفئات السنية وصولا الى الفريق الأول وكل هذا ضمن موسم واحد .
‏اعجب المدرب الفرنسي ارسين فنغر بـ رونالدو البرتغالي ‏وكان ينوي التعاقد معه ‏كون ان نادي أرسنال ‏كان يرغب في التعاقد مع لاعب خط وسط ، ‏ولكن في صيف عام 2003 اهتم مدرب نادي مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغسون ‏واستطاع جلب كريستيانو رونالدو لفريقه بعد أن تمكن نادي سبورتينغ لشبونة من هزيمة المان يونايتد ، ‏ليعجب لاعبين فريق مانشستر يونايتد بـ كريستيانو رونالدو قبل المدرب واصروا عليه لجلبه خاصة لتعويض اللاعب ديفيد بيكهام الذي انتقل الى نادي ريال مدريد .

رونالدو البرتغالي مع مانشستر يونايتد

رونالدو البرتغالي
رونالدو البرتغالي

انتقل رونالدو البرتغالي إلى مانشستر يونايتد بصفقة بلغت 15.000.000 يورو ، ‏دخل كريستيانو رونالدو اول مباراة له كبديل ليساهم في تحقيق فوز كبير وتمكن من احراز اول أهدافه من ركلة جزاء في 1 نوفمبر 2003 ، ‏سجل رونالدو البرتغالي لنادي مانشستر يونايتد الهدف رقم الف في تاريخ بطولة الدوري الانجليزي الممتاز في عام 2005 امام نادي ميدلزبره ، ‏كما انه سجل الهدف الثالث في المباراة التي جمعت نادي مانشستر يونايتد بنادي ويغان اتلتيك ‏ليحصد مانشستر يونايتد كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة في موسم 2005 2006 .
‏في موسم 2006 2007 تمكن كريستيانو رونالدو من تخطي وإحراز اكثر من 20 هدف في الدوري الانجليزي الممتاز واستطاع رفقة نادي مانشستر يونايتد من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز ، ‏كما أنه سجل الهدف رقم 50 في هذا الموسم امام نادي مانشستر سيتي .
‏حصل رونالدو البرتغالي على جائزة لاعب الشهر في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم مرتين متتاليتين ، ‏وهو امر لم يحدث من قبل إلا في عام 1997 عن طريق اللاعب دينيس بيركامب وفي 1996 روبي فاولر .
‏في عام 2007 حصل رونالدو البرتغالي على المركز الثاني في جائزة الكرة الذهبية لمصلحة اللاعب البرازيلي ريكاردو كاكا والمركز الثالث لجائزة افضل لاعب في العالم ، ‏استطاع رونالدو البرتغالي تحقيق جائزة الحذاء الذهبي الاوروبي ليصبح اول لاعب جناح يفوز بهذه الجائزة في تاريخ كرة القدم .
‏حطم الرقم القياسي كريستيانو رونالدو الذي كان يحمله جورج بست ‏حيث استطاع تسجيل 35 هدف في موسم واحد في المشاركات المحلية والاوروبية كان أساسي او بديل .
‏في عام 2008 لعب رونالدو البرتغالي اول نهائي له في مسابقة دوري ابطال اوروبا امام نادي تشيلسي اللندني واستطاع تسجيل هدف في شباك الحارس بيتر تشيك ، ‏ومع وصول المباراة إلى ركلات الترجيح اضاع رونالدو البرتغالي الضربة ولكن تمكن نادي مانشستر يونايتد من الظفر باللقب .
‏في 15 نوفمبر 2008 سجل رونالدو البرتغالي الهدف رقم 100 في جميع المسابقات مع مانشستر يونايتد في شهر ديسمبر من نفس العام حقق الكرة الذهبية بعد تفوقه على اللاعب ليونيل ميسي .
‏في عام 2009 اصبح رونالدو البرتغالي اول لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز يحصل على جائزة افضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بالإضافة إلى انه اول لاعب برتغالي يفوز بهذه الجائزة ‏بعد اللاعب لويس فيجو عام 2001 .

انتقال رونالدو البرتغالي الى نادي ريال مدريد

‏في شهر مارس 2007 انتشرت الشائعات بأن نادي ريال مدريد على استعداد لدفع مبلغ وقدره 80.000.000 يورو لجلب رونالدو البرتغالي ولكنه قام بتجديد عقده مع مانشستر يونايتد لخمس سنوات .
‏ثم في عام 2008 ذكرت شبكة سكاي سبورتس ‏التلفزيونية ان رونالدو البرتغالي يلقى اهتمام كبير من نادي ريال مدريد حيث قام السيد فلورنتينو بيريز بعرض نفس المبلغ الذي عرضوه عليه قبل عام ، ‏ليقوم نادي مانشستر يونايتد بإرسال برقية الى الاتحاد الدولي لكرة القدم يتهم بها نادي ريال مدريد بإغراء اللاعب ، ‏لكن الفيفا لم يقم بأي إجراء ردعي ، ‏اكد كريستيانو رونالدو انه باقي مع نادي مانشستر يونايتد لمدة عام آخر على الاقل .
‏وفي 11 يونيو 2009 قبل مانشستر يونايتد عرض مقدم من نادي ريال مدريد ‏ثمانين مليون جنيه استرليني ‏بعد أن اتضح رغبة كريستيانو رونالدو في ترك النادي وموافقة المدرب اليكس فيرغسون .
‏في 6 يوليو 2009 تم تقديم كريستيانو رونالدو وتسليمه رقم تسعة والذي سبق ‏وأن لبسه اللاعب البرازيلي رونالدو ، ‏وتم تقديمه في ملعب سانتياغو برنابيو للجماهير التي بلغت حوالي 80,000 مشجع في عرض تاريخي بحضور الأسطورة الفريدو دي ستيفانو واسطورة البرتغال اوزيبيو ، ‏ليتجاوز دييغو أرماندو مارادونا الذي كان عند تقديمه خمسة وسبعين الف مشجع لـ نادي نابولي الإيطالي .
يعتبر كريستيانو رونالدو افضل لاعب في تاريخ كرة القدم بالإضافة الى ذلك فهو يمتلك عقد تاريخي مع نادي ريال مدريد والذي يدفع له راتب سنوي 25.000.000 يورو خالية ‏من الضرائب حتى عام 2021 بدلا من العقد السابق الذي كان يتقاضى بموجبه 17,000,000 يورو سنويا ليكون بذلك الأعلى أجرا في العالم وتبلغ قيمة فسخ عقد اللاعب كريستيانو رونالدو ‏مليار يورو .

رونالدو البرتغالي مع ريال مدريد

رونالدو البرتغالي
رونالدو البرتغالي

مع بداية اول موسم استطاع رونالدو البرتغالي تحطيم رقم قياسي ليصبح اول لاعب في تاريخ ريال مدريد يسجل اربعة اهداف في الاربع المباريات الاولى ، ‏انهى كريستيانو رونالدو الموسم الأول بتسجيله 26 هدف في 29 مبارة وهو موسم جيد من الناحية الشخصية ، كما انه احرز رفقة غونزالو هيغوايين 53 هدف ‏في موسم واحد يعتبر افضل ثنائي تهديفي في تاريخ ريال مدريد في الدوري الاسباني .
في ثاني مواسم رونالدو البرتغالي مع ريال مدريد تسلم القميص رقم سبعة 7 بعد مغادرة اللاعب والقائد راؤول غونزاليس الى نادي شالكه 04 الالماني ، ‏كان هناك توقعات لتحطيم الأرقام القياسية واتباع الاساطير في النادي حيث بدأ رونالدو البرتغالي الثورة التهديفية ‏حيث استطاع انهاء الموسم برصيد 53 هدف في جميع المسابقات ليكون اسمه من بين أفضل 10 هدافين في تاريخ كرة القدم في موسم واحد .
يعتبر الموسم الثالث لـ رونالدو البرتغالي موسم مميز حيث اصبح اول لاعب في تاريخ الليغا ‏الاسبانية يسجل في مرمى كل الفرق المنافسة في موسم واحد انهى رونالدو البرتغالي الموسم برصيد 46 هدف الدوري و 60 هدف في كل المنافسات ، ‏ليكون بذلك مرشح للمنافسة على الكرة الذهبية وبقوة .
افتتح رونالدو البرتغالي موسمه الرابع ‏باحرازه هدف في مباراة الذهاب من مسابقة كأس السوبر الاسباني على نادي برشلونة في ملعب الكامب نو ليكون اول لاعب مدريدي في تاريخ الكلاسيكو يسجل في اربع زيارات متتالية لملعب نادي برشلونة ، ‏وفي مباراة العودة سجل رونالدو البرتغالي احد اروع الاهداف في مسيرته الكروية عندما استلم الكرة بلمحة فنية من امام اللاعب جيرارد بيكيه ‏واحرز الهدف في شباك الحارس فيكتور فالديز .
‏وصل رونالدو البرتغالي الى الهدف رقم 200 في جميع مشاركاته في الدوري الاسباني والانجليزي والبرتغالي والهدف رقم 150 له مع نادي ريال مدريد في 149 مباراة ، ‏عندما احرز الهدف الاول له في الدوري امام نادي غرناطة ليكون بعد هذا الهدف في قائمة هدافي ريال مدريد التاريخيين في جميع المسابقات في المركز العاشر ، انهى رونالدو البرتغالي هذا الموسم بثلاثة وخمسين 53 هدف .
‏مع بداية موسم 2013 وفي اول مباراة في الموسم وصل رونالدو البرتغالي الى المباراة رقم 200 مع نادي ريال مدريد ، ‏وعندما لعب نادي ريال مدريد امام نادي يوفنتوس الايطالي في دوري ابطال اوروبا احرز رونالدو البرتغالي هدفين في مرمى الحارس بوفون ليسجل الهدف رقم 57 وبهذا اصبح ثالث الهدافين التاريخين في بطولة دوري ابطال اوروبا .
‏كما انه في 10 ديسمبر اصبح رونالدو البرتغالي الهداف التاريخي لدور المجموعات في دوري ابطال اوروبا بتسعة اهداف وكان هدفه التاسع هو الهدف رقم 800 لريال مدريد في دوري الابطال ، ‏استمر رونالدو البرتغالي في احراز الاهداف و الارتقاء في سلم ترتيب هدافي نادي ريال مدريد ، ‏حقق رونالدو البرتغالي جائزة الكرة الذهبية للمرة الثانية في تاريخه .
تمكن رونالدو البرتغالي من تحقيق لقب كأس ملك اسبانيا المرة الثانية في تاريخه وتحقيق لقب دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى له مع ريال مدريد والثانية في تاريخه وهي البطولة العاشرة ‏لريال مدريد بعد الفوز على نادي اتلتيكو مدريد الاسباني ، ‏واستطاع إحراز رقم قياسي بتسجيله 17 هدف في مسابقة دوري ابطال اوروبا في موسم واحد .
مع بداية موسم 2014 كان رونالدو البرتغالي اسرع لاعب يصل الى الهدف رقم 200 في الليغا الاسبانية ، ‏من خلال 178 مباراة فقط واستطاع تحقيق كأس العالم للاندية في هذا الموسم في المغرب وحصل على الكرة الذهبية للمرة الثالثة في تاريخه ‏والثانية على التوالي واستطاع حصد لقب هداف بطولة دوري ابطال اوروبا بعد تسجيله 10 اهداف .
‏في بداية الموسم السابع لـ رونالدو البرتغالي اصبح افضل هداف في نادي ريال مدريد في الدوري الاسباني وفي جميع المسابقات واستطاع أن يصبح الهداف التاريخي لمسابقة دوري ابطال اوروبا ، ‏كما انه وصل الى الهدف رقم 500 في مسيرته المهنية في جميع النوادي التي لعب لها والمنتخب واستطاع أيضا تحطيم رقم قياسي كاول لاعب يسجل احدا عشر هدف في مرحلة المجموعات في دوري ابطال اوروبا .
‏في نهاية الموسم استطاع الحصول على الكرة الذهبية الرابعة في تاريخه والثالثة على التوالي بعد الفوز في مسابقة دوري ابطال اوروبا بطولة امم اوروبا رفقة منتخب البرتغال .
‏في هذا الموسم شهد عودة نادي ريال مدريد للتتويج بلقب بطولة الدوري الاسباني للمرة الثالثة والثلاثين في تاريخه وهو رقم قياسي والفوز بدوري ابطال اوروبا للمرة الثانية عشر تحت قيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان ليكون نادي ريال مدريد ‏اول نادي يحقق البطولة مرتين على التوالي والثالثة في اربع سنوات انهى رونالدو البرتغالي الموسم بتسجيل 42 هدف في جميع المسابقات ووصل إلى الهدف رقم 100 في دوري ابطال اوروبا ليصبح اول لاعب ‏يصل الى ذلك الرقم التاريخي .

رونالدو البرتغالي مع المنتخب

‏دخل المنتخب البرتغالي هذه البطولة مع المنتخب المجري ومنتخب النمسا ومنتخب ايسلندا في المجموعة السادسة وانتهت المباراة الأولى بالتعادل هدف لمثله أمام منتخب ايسلندا ، ‏وفي هذه المباراة عادل كرستيانو رونالدو رقم اللاعب السابق لويس فيجو في اكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب البرتغالي بواقع 127 مباراة .
‏في المباراة التالية امام منتخب النمسا اضاع كريستيانو رونالدو ركلة جزاء ارتطمت بالقائم ليخرج المنتخب البتغالي بالتعادل السلبي ونال كريستيانو رونالدو جائزة أفضل لاعب في المباراة .
‏الجولة الثالثة والأخيرة واجه المنتخب البرتغالي المنتخب المجري وكان التعادل كافي للبرتغالي للتأهل للدور الآخر أحرز كريستيانو رونالدو في هذه المباراة هدف ‏سجله بكعب قدمه في لقطة فنية رائعة وهذا الهدف جعله يدخل التاريخ كاول لاعب يسجل في أربع نسخ متتالية في بطولة اليورو وأول لاعب يسجل في سبع بطولات كبرى متتالية ، ‏انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بثلاثة اهداف لكل فريق جعلت المنتخب البرتغالي يتأهل كأحد افضل ثوالث المجموعات ونال كريستيانو رونالدو أيضا على جائزة رجل المباراة مرة أخرى .
‏في الدور ‫الثمن النهائي واجه البرتغاليين المنتخب الكرواتي وانتهى اللقاء دون اهداف ليلجأ المنتخبين الى الأشواط الإضافية التي تمكن من خلالها اللاعب ريكاردو كواريسما ‏من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 117 .‬‬‬
‏بعد التأهل واجه المنتخب البرتغالي المنتخب البولندي ووصلت المباراة الى ركلات الترجيح بعد التعادل واحد واحد ليقابل في النصف النهائي المنتخب الويلزي حيث تمكن كريستيانو رونالدو من افتتاح النتيجة في الشوط الثاني برأسية متقنة ‏وبعدها صنع الهدف الثاني لزميله ناني لتصل البرتغال لنهائي بطولة للمرة الثانية في تاريخها .
‏في المباراة النهائية ضد المنتخب الفرنسي اصيب كريستيانو رونالدو في الدقيقة الثامنة من المباراة بعد أن كانا قد تعرض لإصابة نتيجة تدخل خشن مع اللاعب ديميتري باييت ، ‏حاول كريستيانو رونالدو التعامل مع الإصابة قبل أن ينهار ويسقط أرضا وكان باكيا بعد تأكده من عدم مقدرته على المواصلة في مشهد نال إعجاب الكثير من الجماهير .
‏انتهت المباراة بالتعادل السلبي ليلجأ المنتخبين الى الأشواط الإضافية حيث تمكن البرتغال بفضل هدف اللاعب ايدر في ‏الشوط الإضافي الثاني لتنهمر دموع رونالدو البرتغالي مجددا بفرحة احراز أول لقب يفوز به مع منتخب بلاده .
‏في هذه البطولة اصبح رونالدو البرتغالي اكثر اللاعبين المشاركين في المسابقة بـ ‏21 مباراة و الهداف التاريخي لبطولات اليورو رفقة اللاعب الفرنسي بلاتيني بتسعة اهداف .

الحساب الشخصي لـ رونالدو البرتغالي على موقع انستغرام : https://www.instagram.com/cristiano/

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق