رياضات

رمي الجلة

رمي الجلة الكرة الثقيلة ، وزن كرة الجلة ، ابعاد منطقة الرمي للجلة ، طريقة الرمي الصحيحة ، هي واحدة من ألعاب القوى التي تندرج تحت قائمة سباقات المضمار والميدان .

رمي الجلة الكرة الثقيلة

رمي الجلة
رمي الجلة

الأدوات المستخدمة في لعبة رمي الجلة

وزن كرة الجلة
كرة يتم تصنيعها من الحديد أو النحاس ، ويتم تصنيعها بمواصفات خاصة حيث يبلغ وزنها 7.257 كيلو جرام للرجال ، والنساء يبلغ وزنها 4 كيلو جرام .
منطقة او دائرة الرمي
هي الدائرة التي يقف فيها الرامي عند الرمي ، ويبلغ قطر هذه الدائرة 2.1 متر ، ويوجد في هذه الدائرة قاعدة يبلغ إرتفاعها 10 سم ، ويتم تصنيع الأرضية من أربع قواعد فلزية .

كيفية رمي الجلة

رمي الجلة
رمي الجلة

– تبدأ هذه اللعبة بمسك الجلة بطريقة معينة ، ويجرب اللاعب 3 طرق لإمساك الجلة ثم يختار طريقة الرمي التي تناسبه ، والطريقة الأولى تكون عن طريق الإمساك بالكرة مع وضع أصابع اليد الثلاثة الوسطي مع إسناد الكرة بإصبعي الإبهام و البنصر من الجانبين ، والطريقة الثانية تكون بإمساك الكرة بثلاث أصابع اليد الوسطي مع إضافة البنصر وسند الكرة بواسطة إصبع الإبهام ، الطريقة الثالثة بإحاطة الكرة بجميع الأصابع بإتزان .
– يتم وضع الكرة فوق منطقة الترقوة من ناحية الفك الأيمن أو الأيسر حسب اليد التي تحمل بها الكرة .
– يقف اللاعب في دائرة الرمي وموجها ظهره بإتجاه المرمى مع الحرص أن يكون بداية مشط القدم اليمنى على يمين الخطمع رفع الكعب قليلاً عن الأرض ، القدم اليسرى تكون مرتكزة على الأرض وذلك جهة يسار الخط مع تركيز حمل الجسم كله على القدم اليمنى مع تنظيم التنفس قبل الرمي .
– يميل اللاعب بجسمه إلى الأمام مع دفع الجزء العلوي من الجسم خارج الدائرة والكتفين بموازة الأرض بعد ذلك نثني الركبة اليمنى وسحب الرجل اليسرى للأمام ثم يقوم اللاعب بالإنحناء على الفخذ الأيمن .
– الحركة التالية تكون بمد القدم اليمنى إلى الأعلى ثم إلى الخلف بواسطة كعب القدم مع رفع المشط عن الأرض وأرجحة القدم اليسرى مع مدها للخلف وللأسفل بقوة ثم الإندفاع بإتجاه خط المرمى .
– الخطوة الأخيرة في رمي الجلة يقوم اللاعب بلف جذعة تدريجيا لمواجهة المرمى ثم يقوم اللاعب برمي الكرة بإتجاه مرمى الكرة .

متى اضيفت رياضة رمي الجلة الى دورة الالعاب الاولمبية ؟

تمت إضافة هذه الرياضة للألعاب الأوليمبية وذلك في عام 1896 ميلادي ، وفي هذه اللعبة يقوم اللاعب بثني جسمه وظهره بإتجاه المرمى ، ثم يقوم بالرجوع معتدلاً مع الدوران حول نفسه دورة كاملة ثم يقوم بالإسترخاء إستعداداً للإطلاق .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق