كرة يد

تعريف كرة اليد

تعريف كرة اليد وقوانينها وقواعدها ، رياضة كرة اليد واحدة من الرياضات الجماعية ، يتنافس بها فريقان ، كل فريق مكون حارس وست لاعبين .

تعريف كرة اليد

في عام 1898 ميلادي وضع السيد هولجر نيلسن وهو من الدنمارك ابرز القوانين والقواعد التي نراها في يومنا الحالي ، في عام 1906 ميلادي قام هولجر بنشر هذه القوانين ، وفي عام 1897 قام السيد ار ان ارنست بكتابة القوانين .
اجتمع ثلاثة اشخاص من المانيا وهم ماكس هيزر ، اريك كوناي ، كارل شيليز وكان ذلك في العام 1917 ميلادي لكتابة مجموعة اخرى من القوانين الخاصة بلعبة كرة اليد .

تعريف كرة اليد
تعريف كرة اليد

وبعد عامين قام السيد كارل شيليز بتطوير هذه القوانين ، وتم العمل بها في مباراة للرجال في عام 1925 بين المانيا وبلجيكا وبالنسبة للسيدات كانت اول المباريات بين المانيا والنمسا .
في عام 1926 ميلادي تم تشكيل لجنة تقوم بكتابة القوانين الدولية الخاصة بلعبة كرة اليد من قبل المجلس التشريعي في الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة ، ثم تشكيل الاتحاد الدولي لهواة كرة اليد في العام 1928 ميلادي ، ثم في عام 1946 تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد .

تعريف كرة اليد
تعريف كرة اليد

تم اعتماد لعبة كرة اليد في الدورات الاولمبية لأول مرة في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في عام 1936 ميلادي وكان ذلك بناء على طلب الزعيم الالماني ادولف هتلر ، ثم عادت لعبة كرة اليد الى دورة الالعاب الاولمبية في نسخة عام 1972 ، وبعد اربعة اعوام تم لعب اول مباراة بين السيدات لـ كرة اليد في الدورات الاولمبية .
وكانت اول بطولة عالمية في كرة اليد عام 1938 وكانت تقام كل ثلاث سنوات او كل اربع سنوات ، ولكن من بعد ان استضافت اسلندا بطولة العالم لـ كرة اليد في العام 1995 اصبحت تقام كل سنتين ، وكانت اول بطولة عالمية للسيدات قد اقيمت في عام 1957 .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق