الصحة والرياضة

اكلات تقوي العظام والعضلات

اكلات تقوي العظام والعضلات وتساعد في جعلها بصورة افضل ، وتقيها من الامراض التي قد تصيبها .

اكلات تقوي العظام والعضلات

اكلات تقوي العظام والعضلات
اكلات تقوي العظام والعضلات

مما لاشك فيه ان العظام والعضلات من الاجزاء الاساسية والرئيسية في جسم الانسان ، فهي الاساس الذي يقام عليه الجسم طوال حياته خاصةً في مرحلة الكبر والشيخوخة لذا يجب الاهتمام بها منذ مرحلة الطفولة ، فقد اثبتت الدراسات العلمية أن النساء تتعرض لمشاكل في العظام أكثر واسرع من الذكور وذلك بسبب العوامل المختلفة التي تمر بها مثل الولادة والدورة الشهرية ، وهناك اجراءات متعددة يمكن اتباعها للتخلص من مشاكل العظام والعضلات من اهمها هي الحرص على ممارسة التمارين الرياضية مبكراً واتباع حمية غذائية متكاملة العناصر الغذائية وغنيه بالمعادن والمكملات التي تسهم في اعادة بناء الكتلة العضلية .

تعرف على اشهر اكلات تقوي العظام والعضلات

صدور الدجاج
هي واحدة من الاكلات التي تحتوي على بروتين الذي بدوره يعمل على تقوية العظام والعضلات .

فول الصويا
يعد فول الصويا من البدائل النباتية الجيدة والمهمة لتقوية العضلات خصوصاً للاعبي كمال الاجسام ، فيعتبر من البدائل الغنية بالبروتين فيحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي له القدرة على نمو الهيكل العظمي في وقت صغير فضلاً عن انه يمنع تكوين الدهون في العضلات .

السمك
من الأكلات المهمة لمن يسعون الى تقوية عضلات الجسم ، حيث أثبتت الدراسات العلمية بأن تناول السمك بمعدل حصتين اسبوعين يسهم في الوقاية من التهابات المفاصل وذلك لأنه يحتوي علي اوميجا 3 وكما أنه يساعد في بناء الكتلة العضلية وتسهم في تعزيز نموها بطريقة صحية خاصة مع تقدم العمر .

البيض
يحمي البيض الجسم من فقد الكتلة العضلية ، من المصادر الاساسية للحصول علي فيتامين د المسؤول عن مقاومة هشاشة العظام وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين المكونان الرئيسيان للعظام ، اضافةً انه من البدائل المثالية لمن يتبعون حمية غذائية بهدف انقاص الوزن .

الحليب
من اسهل وارخص السوائل الغنية التي تسهم في دعم وتقوية العضلات للكبار والصغار ، حيث أن تناول كوب من الحليب جدير بتراكم الاحماض الامينية حول العضلة ، كما أنه مصدر رئيسي للكالسيوم المكون الاساسي للعضلات .

السبانخ
من المعززات الاساسية لتكوين الكتلة العضلية ، من الاطعمة التي تحفز من امتصاص الكالسيوم في الجسم فهو من المصادر الاساسية الغنية بالكالسيوم والفسفور التي تسهم في الحفاظ على زيادة كثافة الكالسيوم في العضلات والعظام ، كما أنه يسهم في تقليل من جهد العضلات والعظام بسبب انتاجه لحمض اللاكتيك .

البطاطا الحلوة
هي من الكربوهيدرات المعقدة الاساسية التي يحتاجها الجسم ، فهو من الاطعمة الحلوة التي يفضلها الجميع سواء كبار او صغار ، حيث أثبتت الدراسات دور الكربوهيدرات في سلامه الكتلة العضلية ، كما أنها تمد الجسم بالطاقة وتوازن من درجة حرارة الجسم ومثالية في عملية انقاص الوزن لقدرتها على البقاء لفترة طويلة في المعدة وبالتالي تقلل من الشعور بالجوع .

لحوم البقر
لحوم البقر من المصادر المهمة التي تحتوي على بروتين وتسهم في عملية بناء ونمو الكتلة العضلية بشكل مثالي ، فيحتوي لحم الابقار على الكرياتين الذي تتحول الى طاقة عند ممارسة التمارين الرياضية ، حيث برغم اهميتها يجب تجنب الافراط في تناول اللحوم الحمراء حتى لا تتحول الى دهون تضر الجسم .

المكسرات
يغفل الجميع عن فوائد المكسرات للعضلات والعظام ، ولكنها من الاكلات الاساسية لصحة العضلات والعظام ، حيث أنها مصدر غني بالدهون الغير المشبعة وتحتوي على اوميجا 3 واضافهً انه من اكثر الاطعمة المسلية التي تحتوي على نسبة كالسيوم عالية تسهم في بناء الهيكل العظمي بطريقة صحية خصوصاً للأطفال الذين لا يحبون البدائل التقليدية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب أو البيض .

القهوة
تعد القهوة من الامثلة المدهشة التي عٌرفت مؤخراً عن دورها في بناء وتقوية العظام ، حيث أن القهوة من المصادر المهمة التي تمد الجسم بالطاقة خصوصاً قبل ممارسة التمارين الرياضية فهي تحافظ على عدم ارتخاء العضلات وتمنع اصابتها بإجهاد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق