الصحة والرياضة

اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه

اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه ، الاثار التي تظهر على الاشخاص الذين يقومون باستخدام الماء البارد بعد ممارسة الرياضة .

اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه

اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه
اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه

الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة من الامور الشائعة قديماً عند الرياضيين ، ولكن ظهرت اثار جانبية وتأثيرات سلبية على الجسم نتيجة الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة ، حيث بالرغم من ان الاستحمام بالماء البارد من الامور المفضلة للرياضيين ولكن اثبتت الدراسات العلمية التي اجريت على نخبة من الرياضين في جامعة Ulster بآيرلندا الشمالية بأن الماء البارد له دور في التخفيف من التهابات العضلات والمفاصل فقط ولكن ليس له القدرة على زيادة او نشاط الكتلة العضلية في الجسم .

ما هي اضرار الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضه ؟

خلل في بناء العضلات
رغم أن الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة يؤدي الى تخفيف الآم الالتهابات واستشفاء العضلات لفترة مؤقتة الا وأنها ينتُج عنها نتائج سلبية فتؤدي الى حدوث عجز وخلل في بناء البروتين اللازم لتقوية وبناء العضلات وبالتالي بُطء في بناء الكتلة العضلية للجسم .

انقباض الاوعية الدموية
يحدث انقباض الأوعية الدموية فيزيد من ضغط الدم مما يقلل من درجة حرارة الأنسجة التالفة والماء البارد يمنع التورم والألم النموذجي الذي يحدث في بعض الأحيان بعد أي تمارين شاقة على عكس الماء الدافئ .

خلل في ضغط الدم والدورة الدموية
حيث يعمل دش الماء البارد بعد التمارين الشاقة بنفس الطريقة التي يعمل بها كيس الثلج لعلاج إصابة ما بعد التمرين وهذا يساعد أيضا في زيادة الدورة الدموية في الجسم لذا إذا كنت تعاني من أي ألم أو تمرين بعد التمرين ، فاستمر في الاستحمام بالماء البارد للحصول على بعض الراحة ولكن هناك بعض الأشياء التي لا يجب عليك القيام بها أثناء الاستحمام بالماء البارد حيث أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب الاستحمام بالماء البارد بعد التمرين .

التعرض لسكتة قلبية
حيث أنه عند تعرض الفرد للماء البارد بعد الرياضة يؤدي الى ضيق في الاوعية الدموية بشكل مباشر مما يُصيب الجسم بقشعريرة وصدمة فجأة تؤدي الى توقف القلب أو الاصابة بنوبة قلبية فضلاً عن الاصابة بنزلات برد وحمى اضافةً الى مشاكل في الجهاز التنفسي .

صدمة لأنظمة الجسم
أثبتت دراسة نُشرت في مجلة ” علم وظائف الأعضاء ” أن الاستحمام البارد بعد الصالة الرياضية الساخنة والعرقية هو صدمة لأنظمة الجسم والانخفاض المباشر في درجة حرارة الجسم يوجه تدفق الدم نحو الأعضاء الحيوية التي تترك العضلات وحدها لإصلاح وإدارة تراكم حمض اللبنيك .

ُيعتبر الاستحمام بالماء الدافئ من البدائل النموذجية للرياضين بعد ممارسة التمارين الرياضية حيث أنها تعمل على فتح مسام الجلد والتخلص من السموم والشوائب ، كما أن للماء الدافئ دور كبير في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويزيد من تمدد الاوعية الدموية ويعزز من تدفق الدم في الجسم ، مما يسهم في الحد من التهابات المفاصل والعضلات والتخفيف من آلامها واستشفاءها بطريقة مثالية .

مواضيع ذات صلة :
فوائد الجاكوزي الحار .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/Tacteec

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق