الصحة والرياضة

أفضل الأطعمة لبناء العضلات

أفضل الأطعمة لبناء العضلات ، كون ان التمارين الرياضية بمفردها لن تستطيع تحقيق هدف بناء العضلات وتضخيمخها .

أفضل الأطعمة لبناء العضلات

أفضل الأطعمة لبناء العضلات
أفضل الأطعمة لبناء العضلات

يبحث الجميع مؤخراً على وسائل وطرق الحصول على كتلة عضلية مثالية لبناء جسم قوي وجذاب ، فإن التمارين الرياضية بمفردها لن تستطيع تحقيق هذا الهدف ، لذا فقد نصح خبراء التغذية بضرورة إتباع جدول رياضي مزّود بتمارين مقاومة وتمارين كارديو منتظمة ، اضافةً الى حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية ومكتملة العناصر الغذائية المتنوعة ويحتاج الجسم الى اطعمة تحتوي على احماض امينية وكربوهيدرات وبروتين ودهون صحية تسهم في تعزيز بناء العضلات ، وسنتعرف على أهم و أفضل الأطعمة لبناء العضلات والتي تسهم في تحفيز الجسم لزيادة الكتلة العضلية وبناء العضلات .

ما هي أفضل الأطعمة لبناء العضلات ؟

البطاطا الحلوة
تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة المميزة صديقة الرياضيين وخصوصاً لاعبي كمال الاجسام ، فهي تحتوي علي كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة التي تحفز العضلات على النمو وغنيه بالألياف والفيتامينات ، ومفيدة ايضا لمن يتبعون حمية انقاص الوزن لأنها تبقى في المعدة لفتره طويلة وبالتالي تقلل من الشعور بالجوع ، كما أنها ذات سعرات حرارية منخفضة فهي من البدائل المثالية والصحية التي يجب تناولها لبناء عضلات الجسم .
صدور الدجاج
يٌعد الدجاج مصدر رئيسي للبروتين الذي يعمل على تجديد انسجة وخلايا الجسم وبالتالي يعمل على اعادة بناء انسجة العضلات ، وينصح خبراء الاغذية بضرورة تناوله خصوصاً بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ، حيث أن صدر الدجاج مسؤول عن امداد الجسم بحوالي 25 جرام بروتين وبعض من الدهون الصحية المفيدة ، كما أن البروتين يحتوي على فيتامينات B6 الذي يحفز العضلات على النمو .
السبانخ
يعد السبانخ من المنشطات الطبيعية للعضلات وله القدرة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتقلل من افراز الانسولين في الدم ، تعتبر السبانخ من الاطعمة التي تحتوي على كالسيوم عالي الذي يحافظ على عدم حدوث اجهاد العضلات وارتخاءها وبالتالي يسهم في تقوية عضلات وعظام الجسم خصوصاً للأطفال ، فالسبانخ تحتوي على مادة الفيتوستيرويد المسؤولة على تقليل الجهد خصوصاً بعد ممارسة التمارين الشاقة بسبب انتاج حمض اللاكتيك ، كما أنها من العناصر الغنية بمضادات الاكسدة التي تنظم من عمل وظائف الدماغ .
سمك السالمون
يعد سمك السالمون من الاغذية المسؤولة عن زيادة الكتلة العضلية في الجسم ويزيد من فاعلية عمل الدماغ ، فهو يحتوي على اوميجا 3 الذي يزيد من تحفيز الجسم على حرق الدهون .
الحليب
الحليب من اهم السوائل الغنية التي تكافح وتقاوم هشاشة العظام وتحمي العضلات وذلك نظراً لأنها تحتوي على الكالسيوم ، اثبتت الدراسات العلمية ان بتناول كوب من الحليب بعد اداء النشاط الرياضي ، فإنه كفيل بإعادة بناء العضلات وعملها بكفاءة كما أن الحليب يحتوي على احماض امينيه وكميات كبيرة من البروتين المكون الاساسي للكتلة العضلية .
البيض
تتكون العضلات من بروتين واحماض امينية والتي توجد بكثرة في البيض والبروتين الذي يمد الجسم بالطاقة ، فتناول البيض من المصادر الاساسية لنمو العضلات واضافةً الى الكالسيوم الذي يسهم في تقوية العضلات ، كما أنه من الوجبات الغذائية الخفيفة التي يٌنصح بها الرياضيين خاصةً بعد النشاط البدني .
زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من الاطعمة المليئة بمضادات اكسدة والمسؤولة عن خفض نسبه الكوليسترول في الدم ، كما أن زيت الزيتون غني بالدهون احادية غير المشبعة التي تحافظ على سلامة العضلات وعدم تشقق الانسجة بها لذلك يسهم في تقويتها .
القهوة
من المشروبات الرئيسية التي تمنح الجسم الطاقة وتقلل من ارتخاء العضلات وتساعد على تخفيف من آلام العظام والعضلات ، فيُنصح دائماً بضرورة اخذ فنجان من القهوة قبل ممارسة النشاط البدني وذلك ليمد الجسم والعضلات بالطاقة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق