اسئلة رياضية

اسماء قطع الشطرنج

اسماء قطع الشطرنج ، هناك العديد من الاعتقادات ان اللعبة كانت موجودة منذ العام 100 الميلادي ، ولكن مازال التحقيق جاري في هذا الوقت والتاريخ ، وتعود الأصول الأولى للعبة الشطرنج إلى الهند .

هل تعلم ما هي اسماء قطع الشطرنج ؟

اسماء قطع الشطرنج
اسماء قطع الشطرنج

هذه اسماء القطع المتعارف عليها وهناك من يعرفونها باسماء اخرى وهي :
– الملك او الشاه .
– الملكة او الوزير .
– الجنود او البيادق .
– القلعة .
– الفيل او الاسقف .
– الحصان او الفارس .

كيف تكون حركة قطع الشطرنج ؟

اسماء قطع الشطرنج
اسماء قطع الشطرنج

بعد التعرف على الاسماء الان نتعرف على كيف تكون حركات هذه القطع انكون قادرين على ممارسة لعبة الشطرنج بشكل صحيح .
– الملك : يمكن أن يتحرك في جميع الاتجاهات ، ولكنه يتحرك إلى مربع واحد فقط أفقي أو عمودي أو قطري ، كما يوجد شروط خاصة بتحريكه تسمى بعملية التبيبب بالتبديل بين القلعة والملك ، حيث يكون هناك تحرك من الملك مربعين والقلعة مربع .
– الملكة : ويعد هو القطعة الأكثر في الحرية بالتحرك ، حيث تكون حركات الشطرنج في جميع الاتجاهات بالجانب الأفقي والعمودي والقطري بدون أي تحديد للمربعات ، وذلك في حين أن لم تعترضه أي قطعة أخرى .
– الجندي : ويمثل القطعة التي تستطيع التحرك إلى الأمام من خلال مربع واحد فقط ، ويستطيع أكل قطعة من كل لاعب منافس من خلال شكل قطري ، ولكن الأمر يكون بحاجة إلى مربع واحد ولا يمكنه الرجوع للخلف .
– القلعة : وهي القطعة التي تتحرك في الاتجاه العمودي أو الاتجاه الأفقي ، ولا يوجد لها تحديد لعدد المربعات ما لم تعترضها أي قطعة أخرى .
– الفيل : وهو القطعة التي تتحرك بشكل أفقي بدون تحديد للمربعات ، وذلك في حين لم تعترضه أي قطعة أخرى ، ويكون فيل يتحرك على اللون الأبيض ، والاخر على اللون الأسود .
– الحصان : ويكون الحصان القطعة الوحيدة التي يمكنها أن تقوم بالقذف فوق باقي القطع من خلال حرف L ، وذلك من خلال أربع مربعات فقط ، بينما يكون هناك حصانان يتحركان على اللون الأبيض وآخر على اللون الأسود .

اسماء قطع الشطرنج
اسماء قطع الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب القديمة والشعبية، ويتمثل في لوحة مقسمة إلى مربعات، وتم تصميم تلك اللوحة بشكل مقسم من خلال ألوان متعاكسة، وعادة ما يكون من خلال اللون الأبيض واللون الأسود، يبدأ اللون الأبيض ببدء اللعبة ثم اللاعبين ثم يتم اللعب من خلال التناوب .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق